خطوات سهلة جدا لتقوية الركبة وتسكين أي وجع أو ألم بها وكذلك منع الخشونة طبيعيا ستفيدك جدا جدا

شارك !! ليستفيد غيرك


كيف تستطيع تقوية الركبة بشكل صحي وسليم على أُسس سليمة ؟ إن الركبتين يعتبرا جزء هام جدا من أرجل الإنسان ويجب أن يحافظ عليهما في صحة جيدة وشكل جيد حتى تحافظ على قدرتك على التحرك مع تقدمك في السن ، ولذلك فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض بعض الإرشاجات والنصائح لتعلم كيف تقوي الركبتين من خلال خطوات سهلة وبسيطة
نقدم لك الأن كيفية وطريقة تقوية الركبة

أولا: صحة الركبة

1- تعرف على تشريح الركبة: إن الكربة هي اكبر مفصل في جسم الإنسان، وهي تبدأ بنهاية عظم الفخذ وبداية عظام الساق العلوية والرضفة، وترتبط تلك العظام ببعضها البعض من خلال الغضاريف والأربطة بما في ذلك الغضروف المفصلي.

2- تعرف على الإصابات الأكثر شيوعا بمفصل الركبة : فبما أن مفصل الركبة هو أكبر مفاصل الجسم فهو دائما عرضة للإصابات المختلفة مثل:
إصابة الرباط الصليبي: والذي يتمزق عادة نتيجة الجري والقفز والهبوط بقوة
الغضروف المفصلي: وهو الذي يمتص الصدمات التي تتعرض لها الركبة، وقد يتمزق عند الالتواء أو التمحور.

3- كيف تؤثر أجزاء الساق الأخرى على الركبة: إن عضلات الأرجل وخصوصا عضلات الفخذ والأوتار تؤثر بشكل ملحوظ جدا على صحة الركبة وتساعد على الحفاظ عليها قوية وصحية.

ثانيا: تمارين تقوية الركبة:

1- استلقي على ظهرك مع سحب القدمين لأعلى لشد العضلات والبقاء على هذا الوضع لعدة ثوان، ثم كرر ذلك للأرجلين.

2- قم بالاستلقاء على ظهرك أو جمبك مع رفع الساق وهي مستقيمة لأعلى والبقاء على هذا الوضع عدة ثواني ثم تكرار نفس التمرين مع الرجل الأخرى ولا ترفع الساقين في مرة واحدة لأن ذلك قد يؤلم ظهرك، ويمكنك أيضا اداء هذا التمرين وأنت جالس على الكرسي.

3- تعلم نط الحبل: فرياضة نط الحبل هي رياضة هامة جدا ومفيدة لتقوية الركبتين فحاول أن تتعلم طريقة نط الحبل بشكل صحيح، ولتقوية اكثر للركبتين حاول الهبوط في وضع القرفصة لأن كثرة الهبوط على المفصل قد تسبب له الإصابة.



4- حاول أن تمارس النشاطات والرياضات الأخرى التي تبني الجسم ككل مثل:
السباحة: فهي وسيلة رائعة لقوة ومرونة الركبة
المشي وركوب الدراجات من شأنهم أيضا أن يزيدوا من قوة وبناء الركبة.

ثالثا: لتحقيق تقوية الركبة حاول أن تغير العادات الخاطئة التي تمارسها:

1- قم بإضافة طعام مضاد للالتهابات إلى نظامك الغذائي: حيث أن الالتهابات تضعف المفاصل ولذلك فإضافة اطعمة مضادة للالتهاب في النظام الغذائي تساعدك على الحفاظ على ركبتيك، وهذه الأطعمة مثل السمك ووزيت الزيتون وبذور الكتان والفواكه والخضراوات فجميعها لها خصائص مضادة للالتهابات.

2- تأكد من الحصول على كمية كافية من فيتامين E : حيث أن فيتامين E معروف بأنه يثبط نشاط الإنزيمات التي تفتت الغضاريف في المفاصل والأطعمة الغنية به هي: السبانخ، القرنبيط، الفول السوداني، المانجو، الكيوي.

3-تناول المزيد من الكالسيوم: حيث أن الكالسيوم عنصر هام وأساسي في تقوية وحماية العظام من التآكل والهشاشة، ويمكنك الحصول على نسبة اكبر من الكالسيوم من خلال منتجات الألبان كاللبن البقري والزبادي واللوز والخضراوات الورقية.

4-توقف عن الممارسات الخاطئة التي تضر ركبتيك: إذا شعرت بالألم في ركبتيك عن ممارسة نشاط معين فيجب أن تتوقف عنه فورا، ومارس أنشطة أخف لإعطاء ركبتيك قسطا من الراحة ، وبعد أشهر من التركيز على قوة الكربة ومرونتها سوف يكون قادرا على ممارسة الأنشطة والتمارين المفضلة إليك بدون ألم.





وهكذا عزيزي القارئ فمن خلال بعض الإجراءات البسيطة والسهلة سوف تكون قادرا على المحافظة على ركبتيك قوية وبصحة جيدة.

المزيد من المقالات المفيدة

جميع الحقوق محفوظة © 2017 Radio ajyal magazine | راديو اجيال الجزائرية | تعريب و تطوير كوداتي