ترامب: جلبنا مئات المليارات من الشرق الأوسط!

شارك !! ليستفيد غيرك



عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى واشنطن "منتشياً" بنتيجة جولته الخارجية الأولى، وخاصة زيارته إلى السعودية، حيث وقع اتفاقات مع المملكة بقيمة 350 مليار دولار. وغرّد ترامب على حسابه في تويتر الأحد، قائلاً "جلبت مئات مليارات الدولارات من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة- مما يعني وظائف وظائف وظائف!".

وكان ترامب قد وصل إلى واشنطن ليل السبت-الأحد، عائداً من أول رحلة له إلى الخارج شملت الشرق الأوسط وأوروبا. ولوح ترامب بيده للصحافيين أثناء دخوله إلى البيت الأبيض من دون أن يدلي بأي تصريحات.

لكنّ نشوة المليارات السعودية لا يبدو أنها ستستمرّ طويلاً في واشنطن، حيث يرزح البيت الأبيض تحت وطأة التطورات المتلاحقة بشأن ملف علاقة الإدارة الجديدة مع روسيا. فترامب يعود على وقع تفجير "واشنطن بوست" فضيحة جديدة تفيد بأنه صهره وأقرب مستشاريه، جاريد كوشنر، قد اقترح على الروس إنشاء "قناة اتصال" سرية بين ترامب والكرملين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين تم اطلاعهم على تقارير استخباراتية، قولهم إن كوشنر اقترح على السفير الروسي في واشنطن، قبل تنصيب الرئيس، إقامة قناة اتصال سرية مع الكرملين. وهو اقترح حتى استخدام منشآت دبلوماسية روسية في الولايات المتحدة لحماية قناة من هذا النوع من الرقابة. وأضافت المصادر أن السفير الروسي سيرغي كيسلياك، تفاجأ بفكرة المستشار ومررها إلى الكرملين، فيما أكدت "نيويورك تايمز" أن الفكرة لم تنفذ.

وفي حال تم تأكيد تقرير الصحيفة، فسيطرح ذلك ضغوطا جديدة على الإدارة الأميركية، التي تنوي تأسيس "وحدة اتصالات للرد السريع" على هذه الاتهامات، بقيادة كوشنر ومستشار الرئاسة الرفيع ستيف بانون، إلى جانب كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريبوس. 

ورفض مستشار ترامب لشؤون الامن القومي الجنرال هربرت رايموند ماكماستر التطرق إلى التقارير الأخيرة المتعلقة بمسألة التدخل الروسي، لكنّه أكد أن لدى البيت الأبيض "اتصالات عبر قنوات خلفية مع عدد من الدول، وهو ما يسمح بالتواصل بشكل سري (...) مسألة كهذه لم تكن لتقلقني".

في المقابل، دان المدير السابق لوكالة الأمن القومي مايكل هايدن، جهود كوشنر المفترضة لإقامة خط اتصالات سرية، مضيفاً أنه في حال صحت هذه المعلومات "فسيكشف عن مستوى خطير من الجهل والسذاجة". وقال في تصريحات لشبكة "سي.إن.إن": "أي نوع من الجهل والفوضى والغطرسة والريبة والازدراء يجب أن تكون لديك لتعتقد أن القيام بذلك مع السفير الروسي هو فكرة جيدة ومناسبة؟".

بدوره، قال الخبير في شؤون الإرهاب والاستخبارات مالكولم نانس لقناة "أم.اس.أن بي. سي" إن اقتراح كوشنر "مؤشر على نشاط تجسسي يقوم به مواطن أميركي يعمل مع حكومة عدوة".

وبالإضافة إلى فضيحة كوشنر، يواجه ترامب تحدياً آخر في ملف التحقيقات حول روسيا، في شهادة محتملة سيقدمها مدير مكتب التحقيق الفدرالي المُقال جيمس كومي، الأسبوع المقبل، أمام لجنة لمجلس الشيوخ.

المزيد من المقالات المفيدة

جميع الحقوق محفوظة © 2017 Radio ajyal | راديو اجيال الجزائرية | تعريب و تطوير كوداتي