Magazine

9 نصائح غذائية لتجنب الإصابة بالسكري

1

السكري هو أحد الأمراض التي أصبحت منتشرة كثيرًا في الفترة الأخيرة بين الناس و أصبح يصاب بها الجميع على مختلف أجناسهم و أعمارهم، لكن الدراسات الحديثة قد أثبتت بأن الإنسان يستطيع أن يحمي نفسه من الإصابة بهذا المرض إذا اتبع بعض العادات الغذائية.

وفي هذا المقال نقدم لكِ عدة نصائح غذائية صحية لتجنب إصابتكِ بمرض السكري.

1- تناولي الخضراوات

– احرصي على تناول الخضراوات و تناول السلطات مع وضع كمية قليلة من الخل قبل تناول النشويات لأن ذلك يساهم في التحكم بمستوى السكر في الدم.

2- انقصي من وزنكِ الزائد

– غالبية الأشخاص المصابين بحالة ما قبل السكري تكون أوزانهم زائدة فعندما يزيد حجم الخلايا و عددها في الجسم يتسبب ذلك في إطلاق عوامل تقوم بمقاومة الأنسولين مع تراكم الدهون في العضلات و الكبد و هذا يتسبب في مقاومة الأنسولين أيضا و لذلك يجب الحرص على إنقاص وزن الجسم و اتباع حمية غذائية صحية.

3- النظام الغذائي المتوازن

– النظام الغذائي المتوازن يقوم بتقليل الدهون المشبعة التي توجد في الوجبات السريعة و المقلية و المقرمشات و لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور إن شعرت بزيادة وزنك و جفاف حلقك و شحوب وجهك و التبول ليلا بكثرة و تأخر شفاء الجروح و نقص الوزن بشكل ملحوظ.

4- تناولي الحبوب الكاملة

– تناول الحبوب الكاملة يعطي الجسم اللياقة و يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم و الحرص على تناولها بكثرة يساهم في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي و السكري من النوع الثاني و ارتفاع صغط الدم و الجلطات.

5- تناولي البصل

– البصل أحد أفضل الأغذية التي تقي الجسم من الإصابة بالسكري نظرا لاحتوائه على مادة الجلوكونين التي تقوم بتحديد نسبته في الدم و تعمل على معادلة الأنسولين فلو حرصت على تناول بصلة ذات حجم متوسط كل يوم فإنك ستقومين بتقليل كمية السكر في الدم و جفاف الفم و العطش.

6- اقلعي عن التدخين

– الإقلاع عن التدخين يقلل من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى جلطة القلب و ينصح بذلك لمرضى السكري بشكل خاص و لكافة الناس بوجه عام لأن التدخين أضراره كثيرة و متعددة.

7- مارسي الرياضة

– ممارسة الرياضة يحافظ على الحياة الصحية و ليس يقوم بإنقاص وزن الجسم فقط و لذلك يجب أن يحتوي نظامك الرياضي على تمارين عادية و متوسطة بجانب الغذاء الصحي.

8- تناولي الألياف

ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف بمقدار خمسة غرامات على الأقل لكل حصة و يجب أن تكون غير مكررة حتى لا تعالج بالسكر و الدهون التي تقوم برفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

9- الخل

– تناول ملعقتين من الخل قبل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاربوهيدرات تساهم في تعطيل هضم الإنزيمات النشوية و هضم الكاربوهيدرات ببطء و هذا يتشابه في تأثيره مع الأدوية التي تقوم بخفض مستوى السكر في الدم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top