Magazine

9 فوائد صحية للخردل ستذهلك!

2

الخردل هو عبارة عن بذور عطرية تستخدم كتوابل للأطعمة و تتميز بألوانها البيضاء و الصفراء والسوداء حيث يحتوي الخردل على العديد من الفوائد التي يمنحها للجسم و هي تساهم في علاج العديد من الأمراض و المشكلات الصحية التي سنتعرف عليها في الأسطر التالية :

الخردل و السرطان :

يعمل الخردل على وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان القولون و المستقيم كما إنه يحتوي على مواد تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو.

الخردل و الشعر :

يقوم زيت الخردل بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على زيادة نمو الشعر كما إنه يخفف من ظهور الشيب المبكر و يمنع تساقط الشعر و الصلع و يعالج تلف الشعر.

الخردل و القلب :

يعمل الخردل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تخفيض الكولسترول الضار و زيادة الكولسترول الحميد مما يساهم في خفض نسبةالدهون الثلاثية و مستوى الدهون في الدم و هذا يؤدي بدوره إلى منع الإصابة بأمراض السمنة و الكلى.

الخردل و التهابات المفاصل :

نضراً لاحتواء بذور الخردل على عنصري السيلينيوم والمغنيسيوم فإنها تقلل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل الرثوي و الربو.

الخردل و ضغط الدم :

يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند المرأة بعد بلوغها سن اليأس كما إنه يجعلها تستعيد نمط نومها العادي و الذي يضطرب في هذه المرحلة.

الخردل و الصداع :

يقلل من نوبات الصداع النصفي و يمنع الإصابة بالنوبات القلبية لدى من يعانون من مرض تصلب الشرايين و السكري و أمراض القلب.

الطريقة الصحيحة لحفظ الخردل :

سواء أكان الخردل عبارة عن بذور أو مسحوق فيجب حفظه في آنية مغلقة بإحكام في مكان مظلم و بارد و جاف مثل الثلاجة.

طرق استخدام الخردل :

– الاستخدام الأكثر شهرة للخردل هو على أنه نوع من التوابل و البهارات فيتم إضافته للأطعمة المختلفة فيمكن إضافته على صورته الطبيعية أو حرقه قليلاً في المقلاة أما مسحوق الخردل فيفضل خلطه بالماء حتى يستعيد وظائفه الإنزيمية التي تمنحه نكهته المميزة و يفضل أن يكون الماء ساخناً و أن يتم إضافة الخل كذلك إليه.

– يمكن طحن بذور الخردل حتى تصبح عجينة ناعمة ثم إضافة الأعشاب و التوابل المختلفة إليها لصنع خليط رائع من التوابل.

الآثار الجانبية للخردل :

يتميز الخردل بأنه لا يحتوي على أية آثار جانبية و لا يتسبب في الإضرار بالجسم و صحته و لذلك يمكن استعمالها بأمان تام.

و الخردل يحتوي على عدة عناصر غذائية يحتاج الجسم إليها مثل السيلينيوم و المنغنيز و أحماض أوميغا 3 الدهنية و المغنيسيوم و الفسفور و الكربوهيدرات و الألياف و السكريات و لذلك اسعي لاستعماله في وجباتك المختلفة حتى يحميك من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية و يمنحك العديد من القيم الغذائية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top