Magazine

9 أطعمة تعمل على تقوية جهاز المناعة

7

مع دخول موسم المدارس وموسم نزلات البرد والأنفلونزا، تحتاجين الى تقوية جهاز مناعتك ومناعة أطفالك لمقاومة الأمراض وخاصة مع اختلاط الاولاد في المدارس وانتشار العدوى. وسنتعرف سوياً في هذا المقال على بعض الاطعمة التي تقوي من جهاز المناعة ويمكنك اضافتها الى نظامك الغذائي.

1-الزبادي

الخمائر الموجودة في الزبادي هي عبارة عن بكتريا حميدة تكافح البكتريا الضارة الموجودة فى الأمعاء، والتى قد تسبب الامراض. وهناك دراسة اجريت فى استراليا أثبتت تأثير الزبادي في تقوية جهاز المناعة ودراسة اخرى سويدية اجريت على عمال المصانع اثبتت ان العمال الذين تناولوا الزبادي بانتظام قلت اجازتهم المرضية بنسبة 33%

2-الشوفان والشعير

الشوفان والشعير يحتويان على الياف مضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة تساعد على تقوية جهاز المناعة والتئام الجروح، كما تعزز عمل المضادات الحيوية في القضاء السريع على البكتريا.

3-الثوم

الثوم يحتوي على مادة الاليسين التي تقاوم العدوى وتقتل البكتيريا، والدراسات اثبتت فعالية الثوم في تقليل العدوي وبالذات في تقليل نزلات البرد.

4-الاسماك

الاسماك التي تحتوي على السيلينيوم مثل الكابوريا والاستاكوزا والمحار تساعد خلايا كرات الدم البيضاء على القضاء على فيروس الأنفلونزا. أما الاسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل السلمون والتونة والرنجة تساعد على تقليل الالتهاب وتدعم الرئة في مقاومة عدوى الجهاز التنفسي.

5-حساء الدجاج

عند طهي الدجاج يخرج منه مادة تشبه المادة الكيميائية المستخدمة في علاج التهابات الشعب الهوائية، والحساء المالح للدجاج يذيب البلغم ويسهل من خروجه، ومع اضافة البصل والثوم سيساعد الحساء في رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

6-الشاي

في دراسة اجريت في جامعة هارفارد الامريكية بينت ان المجموعة التي تناولت 5 اكواب من الشاي لمدة اسبوعين قد تضاعف لديهم القدرة على مقاومة الفيروسات أكثر بعشر مرات من المجموعة التي لم تتناول الشاي، لذلك فتناول الشاي يقوي من قدرة الجسم على مقاومة فيروس الأنفلونزا. الشاي الاخضر والشاي الاحمر يقومان بنفس النتيجة.

7-اللحم البقري

اللحم البقري مصدر مهم جدا لعنصر الزنك، والزنك من أهم العناصر اللازمة لعمل جهاز المناعة وأي نقص في الزنك يسبب خلل في عمل جهاز المناعة. تناول اللحم يوميا يمد الجسم تقريبا بثلث الكمية المطلوبة يوميا من الزنك، كما يتوفر الزنك في اللبن والدواجن وحبوب الافطار المدعمة.

8-البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين A اللازم لعمل جهاز المناعة وتقوية البشرة التي تعتبر خط الدفاع الاول عن الجسم لان الجلد يغطي الجسم بالكامل والجلد القوي يعني خط دفاع مناعي قوي.

9-المشروم

المشروم يقوي ويزيد من كفاءة كرات الدم البيضاء، وهي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد الاجسام الغريبة، وتناول  المشروم معروف منذ قديم الزمان انه يقوي جهاز المناعة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top