Magazine

8 نصائح لتجنب خطر الفواكه والخضروات التي تعرضت للمبيدات

5

كما نعرف أن الغالبية من الخضروات والفواكة المتاحة بالاسواق تحتوي على كميات كبيرة من المبيدات التي يستخدمها المزارعين، والتي تساعد في انتاج خضروات وفواكه بكميات اكبر كما انها تمنع وجود الحشرات والبكتيريا التي تتغذى عليها.

 وبكل أسف تمتص تلك الخضروات والفواكه المبيدات بداخلها وهذا يشكل مخاطر كبيرة على كل من يتناولها، كما أنها تسبب الكثير من الامراض على المدى الطويل وتأثر سلبيًا على صحة الكبار والاطفال.
 كما أنها تؤثر على الأعصاب وعلى الهرمونات بالجسم وعلى الكبد والكلى ايضًا، وتساعد كثيرًا في الاصابة بالسرطان والسكري وضغط الدم والزهايمر والعقم، وقد تسبب في اضطراب بجهاز المناعة والكثير من الامراض الجسيمة بمرور الوقت.

تقدم لكِ حياتكِ النصائح الصحية واللازمة لتجنب خطر الفواكه والخضروات التي تعرضت للمبيدات .

–    ننصحكِ بشراء الخضروات العضوية وحاولي بقدر الامكان تجنب المعرضة منها لكميات كبيرة من المبيدات، وهناك دراسة استرالية أثبتت أن تناول 80% من الخضروات والفواكة العضوية لمدة اسبوع واحد فقط قلل من نسبة تركيز المبيدات في البول ل90% أقل.

يجب غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها بالماء لكي نتخلص من المبيدات، فقد كشفت احدى الدراسات أن شطف الفواكه والخضروات جيدًا وفركها بفرشاه أو باليد يساعد في التخلص من 75% من المبيدات، كما ينصح أن يتم ذلك قبل تناولها وليس قبل حفظها في المبرد، لأن ذلك يساهد في نمو البكتيريا وتكاثرها، وفي جميع الأحوال عندما تغسل الخضروات والفواكه فور شرائها فلابد من تجفيفها جيدًا بفوطة نظيفة.

–   احرصي دائمًا على التخلص من القشر بعيدًا عندما تقشر الخصروات أو الفاكهة، ولا تغسل القشر الخارجي معها بعد تقشيرها في ذات الأناء، لان ذلك يساعد في انتقال المبيدات الموجودة على القشرة وتجنب أيضًا غسلها في نفس الحوض.

–   يفضل أن نرش الخضروات والفواكه بمحلول مكون من الماء والخل بنسبة 3 : 1 باستخدام بخاخ، ويمكن شطها بعد مرور 30 ثانية من ذلك بماء نظيف وفركها بفرشاة خاصة بتنظيف الخضروات والفواكه، أما عن الفواكه والخضروات التي تغطي بقشرة رقيقة فيمكن أن يتم نقعها في محلول من الماء والخل ولكن بنسبة متساوية من كلاهما لمدة لا تقل عن دقيقة ثم يتم شطها بالماء.

–    احرصي دائمًا على نظافة يديكِ لأن النظافة تعتبر شرطًا أساسي لنظافة الطعام، لذلك ننصح دائمًا بغسل اليدين قبل وبعد غسل الفواكة والخضروات، حتى تضمن التخلص تمامًا من المبيدات التى قد تعلق بيديكِ.

–    يفضل دائمًا رش الفواكه الطرية والخضروات مثل الفروالة والتوت بالماء حتى لا تهرى، أو يمكن وضعها في الماء وتصفيتها برفق.

 ننصح دائمًا بمعاملة خاصة لتنظيف الخضروات الورقية، فهى تحمل بداخلها كميات كبيرة من المبيدات من الصعب الوصول اليها، لهذا يجب فضل الورق وشطفها منفردة بماء جاري.

 لا ينصح ابدًا باستخدام الصابون في غسل الفواكة والخضروات لأنها تسمح بإمتصاص المواد الضارة الموجودة في الصابون الى الثمار.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top