Magazine

8 أضرار للألعاب الإلكترونية على طفلك

12

الألعاب الإلكترونية أصبحت شديدة الرواج في العصر الحديث و خاصة بين الأطفال الذين أصبحوا يقضون كثيرًا من أوقاتهم في اللعب بها و هي تؤثر عليهم تأثيرات سلبية بليغة.

اليكِ في هذا المقال الاضرار الناتجة عن الألعاب الإلكترونية على طفلكِ :

– قد كشفت إحدى الدراسات الطبية أن الوميض المتقطع من إضاءتها يتسبب في احتمالية إصابة الطفل بالصرع نظرًا للمستويات العالية و المتباينة فيه كما أن الاستخدام الزائد عن الحد لها يزيد من احتمالية الإصابة بارتعاش الذراعين و الكتفين.

– و قد أشارت مجموعة من الأطباء أن هناك إصابات خاصة بالجهاز العظمي و العضلي قد بدأت في الانتشار بسبب الحركات السريعة و المتعاقبة لأثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية كما أن حركة الأصابع الكثيرة على لوحة مفاتيح الحاسوب و أذرع الألعاب تتسبب في إصابة الإبهام و مفصل الرسغ خاصة بسبب ثنيهما المستمر.

– كما أن هذه الألعاب تؤثر بشكل سلبي على عقلية الطفل فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنها تؤثر سلبيًا على معدل النوم الهادئ كما إنها تؤثر كذلك على انتباهه و تركيزه بسبب الاستمرارية في ممارستها لمدة طويلة مما قد يؤدي إلى إصابته بتشتت الانتباه أو زيادة معدلات فرط الحركة.

– و قد حذرت إحدى الدراسات من أنه قد يصاب الطفل بإدمان الألعاب الإلكترونية بشكل مرضي مما قد يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم و فشل الحياة الخاصة و الدراسة و الإصابة بالكسل و الخمول و الانعزالية الاجتماعية و التوتر الاجتماعي و عدم المقدرة على التفكير الحر و فتور العزيمة و الإرادة.

– و قد أثبتت بعض الدراسات أن الأجهزة السطحية التي تعمل باللمس تتسبب في تشنج عضلات العنق و حدوث آلام في عضلات الظهر بسبب الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة و قد يحدث انحناء في الرأس و العنق و الإصابة بأوجاع في الكتفين.

– كما ان الجانب السلوكي عند الطفل يتأثر بشكل سلبي نتيجة استخدامه لهذه الألعاب و استخدامه للحاسوب و أقراصه المدمجة فتجعل سلوكه يميل إلى العنف و العدوانية و المحاكاة و ذلك نظرًا لأن غالبية الألعاب الإلكترونية تعتمد على العنف و القتل و التدمير و هذا يجعل السلوك الإجرامي ينتقل للطفل و المراهق.

– جلوس الطفل لمدة طويلة أمام الحاسوب يتسبب في حدوث خمول في وظائف الدماغ و منها الذاكرة طويلة المدى كما أن الدماغ يتعرض للإجهاد و قد تتسبب في الإصابة بعدة أمراض منها السرطان و الصداع و التعب و الإجهاد العصبي و الشلل الرعاش.

– و نظرًا لوجود أشعة كهرومغناطيسية في الجهزة المستخدمة فإنها تؤثر سلبيًا على صحة الطفل و من الأعراض التي تتسبب فيها الصداع المزمن و التوتر و الرعب و السلوكيات الغير سوية و الإحباط و حساسية الجلد و الصدر و العينين و التهاب المفاصل و هشاشة العظام.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top