Magazine

7 نصائح للقضاء على الشراهة عند تناول الطعام

1

الشهية هي إحدى أكثر الأعراض الصحية خطورة على الصحة فالبعض عندما يصاب بالحزن أو الاكتئاب يفقد شهيته للطعام و البعض الآخر يصاب بالشراه الشديدة.

 و هؤلاء يعتبرون أن الأكل هو إحدى الوسائل التي تقضي على القلق و الضغوطات التي يعانون منها لكن حالتهم ترجع إلى ما كانت عليه سريعاً و هذا يتسبب في الإصابة بعدة مشكلات صحية منها السمنة و زيادة الوزن و العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

و لذلك نعرض عليكِ 7 نصائح من أجل القضاء على الشراهة :

 قومي بتقسيم وجباتكِ و لا تعتمدي على جعلها وجبتين فقط في اليوم و تجعليهما يحتويان على كميات كبيرة من الأغذية و التي تساهم في جعلكِ تتناولين كميات أكبر مما تحتاجينه فعلياً و لذلك أهتمي بوجبة الإفطار و قسمي وجباتكِ على ثلاث وجبات رئيسية و وجبة خفيفة على الأقل.

حددي لنفسكِ نظاماً غذائياً من أجل تحقيق غرض معين كأن تتخلصي من وزنكِ الزائد لأنه يساهم في إصابتكِ بالكثير من المشكلات الصحية و يمنعكِ من الحركة بحرية.

قومي بوضع خطة تقللين فيها من السعرات الحرارية في أطعمتكِ و اعتمدي في نظامكِ الغذائي على الأطعمة الصحية و اجعليها من الأطعمة التي تحبين تناولها حتى لا تشعري بالملل و الحرمان مما يؤدي إلى فشل النظام الغذائي.

احرصي على تناول الطعام و مضغه ببطء لأنها من أكثر الطرق فاعلية في التغلب على مشكلة الشراهة كما إنه يجعلكِ تستمتعين بوجبتكِ و يجعل جسمكِ يرسل الإشارات لدماغكِ بالشبع على عكس تناول الطعام بسرعة فإنه يجعل الجسم يتأخر في إرسال الإشارات للدماغ و يجعلكِ تستغرقين وقتاً أطول في تناول الطعام مما يجعلكِ تتناولين كميات أكبر.

– احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم و قبل تناول وجبتكِ الغذائية لأن هذا سيساهم في جعلكِ تشعرين بالشبع بشكل أسرع مما يساهم في جعلكِ تأكلين كميات أقل من الطعام و بمعنى أكثر دقة لكل رطلين من وزن جسمكِ يجب أن تشربي أوقية واحدة من الماء و هذا معناه أنه كلما زاد الوزن كلما احتجت لشرب كميات أكبر منه.

امتنعي عن تناول المشروبات الغازية و العصائر المحلاة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر كما إنها تتسبب في تأخير هضم الطعام.

قللي قدر استطاعتكِ الكميات التي تتناولينها من الدهون و السكريات و لا تحرمي نفسكِ منها مرة واحدة لأنكِ ستفشلين في نهاية الأمر فعلى سبيل المثال لو كنتِ معتادة على تناول بيتزا بالحجم الكبير تناولي قطعتين فقط أو المقدار الذي يسد جوعكِ.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top