Magazine

7 توابل مفيدة لصحة الجسم

11

تمنح التوابل للأطعمة روائح و نكهات مميزة كما أنها تمنحها العديد من الفوائد أيضاً فيعض أنواعها تحتوي على مضادات أكسدة.

و التوابل تأتي من النباتات الاستوائية و الأشجار مثل البذور و الفواكه و الجذور و البراعم و السيقان و اللحاء و تكون متوفرة غالباً في أشكال جافة و تتميز بعدم احتوائها على سعرات حرارية عالية.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ أهم التوابل المفيدة الصحية للجسم.

– الزعفران:

 هو أحد أغلى أنواع التوابل و هو يضيف للطعام نكهة و رائحة مميزة و يمنح الأغذية لوناً مميزاً أيضاً.

– الأوريجانو:

 الملعقة الواحدة منه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مماثلة للموجودة في ثلاثة أكواب من البروكلي كما يمنح الطعام نكهة مميزة.

– الفلفل الأحمر:

 المجفف منه عدة توابل مثل الكايين و الباريكا و الفلفل الأحمر الخشن و هي تمنح الأطعمة نكهة شديدة الحرارة و يمكن استخدامها في الحميات الغذائية لأنها تعمل على تحسين تمثيل الجسم للغذاء و تزيد من حرق الدهون و النشاط.

الزنجبيل:

 يمنح الأطعم مذاقاً مميزاً و لذلك يستخدم كثيراً في الأكلات الشرقية على وجه الخصوص و أفضل الطرق إعداده هي تقطيعه إلى قطع صغيرة ثم إضافة الماء الساخن إليه مع عسل النحل و عصير الليمون

و تناوله في الصباح من شأنه أن يعمل على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة من عملية التمثيل الغذائي و يساعد كذلك في إنقاص وزن الجسم و يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم و يقضي على نمو بعض الأورام السرطانية و يقلل من الالتهابات و نزلات البرد و القيء و الإسهال.

الكمون:

 يستخدم بشكل أساسي في إعداد الوجبات العربية و هو يعالج مشاكل الهضم و آلام البطن و يطهر مجرى المسالك البولية و يعمل كمضاد للاحتقان و التشنجات المعوية نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة و تقاوم الأمراض المزمنة.

– الكركم:

 هو أحد أفراد عائلة الزنجبيل و يستخدم طازجاً في إعداد الوجبات الآسيوية و يستخدم مجففاً و مطحوناً في دول العالم الأخرى و النساء الخليجيات يفضلن إضافته إلى الطعام كي يمنحه نكهة و لوناً مميزين و هو يساعد الجسم في عملية الهضم و يقلل من نسبة الدهون فيه و أكدت دراسة حديثة صدرت عن الجمعية الأميركية للقلب أنه يقلل من الكوليسترول و يمنع تصلب الشرايين.

– الفلفل الأبيض:

أكدت الدراسات أن تناول ملعقة من الفلفل الأبيض يعمل على فتح الشهية و ينشط المعدة و الجهاز الهضمي و يقوي الباءة و يقضي على الرشح و نزلات البرد و من أجل الاستفادة القصوى أضيفي ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض إلى الماء ثم اغليها لمدة دقيقة و حلي المزيج بعسل النحل و اشربيه ساخناً.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top