Magazine

6 وصفات طبيعية فعالة لعلاج تشقق القدمين في الشتاء

1

تعاني العديد من السيدات من مشكله تشقق القدمين، وذلك بسبب عدم العناية الكافية بالقدمين من ” تنظيف وتقشير وترطيب “، وتزيد هذه المشكلة خاصةً في فصل الشتاء، نظرا لقساوة الجو.

وفي حال عدم معالجة هذا المشكل ممكن أن تتفاقم هذه التشققات وتتسبب في مضاعفات أنت في غنى عنها قد تصل الى صعوبة في المشي أو إصابة القدم بالعدوى وعدم المقدرة على الوقوف لفترات طويلة.

ومن أجل حل هذا المشكل نقدم لك في مقال اليوم طرق طبيعية فعالة لعلاج تشقق القدمين، يمكنك تجربتها في المنزل حيث أن مكوناتها بسيطة ومتوفرة، ومنها:

العسل:

تأثير العسل رائع للقدمين، فبالإضافة لتأثيره المرطب على البشرة شديدة الجفاف، فله خصائص مضادة للبكتيريا والطفيليات تمنع حدوث أي عدوى في الأقدام المتشققة.

ويمكنك استخدام العسل عن طريق مزج كوب من العسل مع نصف كوب من ماء ورد، ثم إضافة الخليطفي وعاء كبير من الماء الدافئ، بعدها قومي بغطس قدميك لمدة نصف ساعة في هذا المزيج مع فرك الجلد الجاف بلطف، يمكننك تكرار هذه الطريقة مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الزيوت النباتية:

تعتبر الزيوت النباتية من المرطبات الفعالة، حيث تعمل على ترطيب وتغذية البشرة، و يمكن استخدام أي من الزيوت النباتية التالية مثل زيت الزيتون، زيت الخردل، زيت الصويا، زيت عباد الشمس، زيت جوز الهند وزيت السمسم.

قومي بغطس قدميك لمدة عشر دقائق في الماء الدافئ ثم بعدها جففي قدميك جيداً، وضعي القليل من الزيت الذي قمت بإختياره، على طريقة “مساج” وارتدي جواربك يمكنك القيام بهذه الخطوات يومياً إلى أن تشعري بتحسن في ملمس قدميك.

استخدام السكر البني:

يحتوي السكر البني على أحماض طبيعية تعمل على محاربة العدوى، كما له أثر مرطب رائع عند تدليك القدمين به، قومي بمزج معلقتين كبيرتين من السكر البني مع معلقة من عصير الليمون مع معلقة صغيرة من العسل و معلقة صغيرة من زيت الزيتون حتى الحصول على عجينه لزجة وسميكة.

قومي بغطس القدمين في الماء الدافئ لمدة عشر دقائق، ثم ضعي المزيج السابق مع تدليك قدميك جيداً، ثم اغسلهما بالماء الدافئ، ستلاحظين تأثير السكر البني المرطب الرائع على البشرة، يمكنك تطبيق هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً.

استخدام الكركم:

الكركم له خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، كما يساعد في علاج تشقق القدمين، ويتم استخدامه عن طريق مزج ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع عدة قطرات من زيت جوز الهند حتى الحصول على عجينه سميكة، ثم وضع المزيج على القدمين من ثلث إلى نصف الساعة.

ثم بعد ذلك غسل القدمين بالماء الدافئ جيداً، ولكن إذا قمت باختيار هذه الطريقة ، فيجب العلم بأن الكركم يترك لونه الأصفر المميز لعدة أيام على القدمين.

استخدام ماء الأرز(نشا الأرز):

ماء الأرز غني بالعناصر الغذائية والكثير من الفيتامينات، التي تساعد في ترطيب البشرة وتعزيز نمو خلايا جديدة، ويمكن استخدامه عن طريق غلي الأرز في الماء للحصول على نشأ الأرز،ثم تصفية الماء في وعاء كبير وإضافة صودا الخبز لأنها تساعد في تقشير الجلد الميت، ويتم نقع القدمين من ربع إلى ثلث الساعة، ثم غسل القدمين بالماء الفاتر ، قمي بتكرار ذلك يومياً لمدة أسبوع.

استخدام البقدونس:

يحتوى البقدونس على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في ترطيب البشرة وتجديد الخلايا.

قومي بفرم القليل من البقدونس ثم قومي بإضافته لوعاء من الماء الدافئ، قومي بغطس قدميك لمدة نصف الساعة في المنقوع ، كرري هذه الطريقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top