Magazine

6 أطعمة خضراء للحفاظ على صحتك هذا الشتاء

2

لتحمي نفسك و أسرتك من الفيروسات التي تصيب أجسادنا خلال فصل الشتاء، لا بديل من اتباع نظام غذائي صحي ملائم لمتطلبات هذا الفصل.

ولمحاربة هاته الأمراض المصاحبة لفصل الشتاء، من الضروري التسلح بالأطعمة الخضراء و التي تساعد على تقوية مناعة الجسم و حمايته,بالرغم من أنها ليست دائما موضع ترحيب على طاولاتنا، خاصة من طرف الأطفال، إلا أن وجودها لا غنى عنه لصحة مثالية خلال موسم الشتاء القارس.

نقدم لك سيدتي في هذا الموضوع ستة أطعمة خضراء لا يجب عليك التردد في إدراجها في وجباتك خلال هذا الموسم، فتابعي معنا !

القرنبيط (البروكولي)

يعد القرنبيط من أكثر الخضر الغنية بالفيتامين سي، كما أنه يتوفر على كمية مهمة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين، تحول دون الإصابة بالسرطان، و تحد من خطر الأمراض المزمنة كالسكري. يتكيف القرنبيط مع عدة أطباق، سواء على شكل حساء، كراتان، أو مخبوز على شكل فطيرة، فطعمه لذيذ و خفيف.

الجرجير

الجرجير هو نبات صالح للأكل يتوفر على عديد من المزايا. فهو غني ب مضادات الأكسدة و التي تساعد على منع ظهور بعض أنواع السرطان، ناهيك عن غناه بفيتامين K و الذي يساعد في تخثر الدم، تمعدن العظام، و نمو الخلايا.

يساهم الجرجير كذلك في ترطيب الجسم و إثرائه بالماء، و غالبا ما يتم استخدامه ضد السعال و كمنشط جنسي. يمكنك تقديمه على شكل سلطة، في السندوتشات، على البيتزا، في الحساء، أو على شكل صلصة لمرافقة بعض الأطباق.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية جداً بالحديد كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات و المعادن, تتكون السبانخ كذلك من مضادات أكسدة نوعية مفيدة بشكل خاص للعيون و سلامتها، كما أنها تعد من بين الخضر الأقل سعرات حرارية. سواء مطبوخة أو نيئة، يمكنك استعمالها في أطباقك بالعديد من الطرق.

الخس

جد خفيف، لا يزال الخس الخيار الأول و الأمثل لمن يريدون إنقاص الوزن، وهومن أغنى السلطات بالألياف، الفيتامينات، و المعادن. منعش جداً، خفيف على المعدة، و قليل السعرات الحرارية، يمكنك استهلاكه نيئاً و لكن أيضاً مطهواً ببطء أو مقلياً.

الكرنب (الملفوف)

من المعروف أن الملفوف غني جداً بالفيتامينات، مضادات الأكسدة، و الألياف، و التي تلعب دوراً وقائياً مهماً لصحتنا. فهي تحمينا من السرطانات، تخلصنا من الإمساك، و تقينا من مشاكل الجهاز الهضمي و الأمعاء.

و أفضل طريقة لتناول الملفوف هي الطهي بالبخار، لكن تجني طهيه لمدة طويلة للحفاظ على طراوته و فعالية مكوناته.

الشمر

الشمر ذات نكهة الينسون هو نبات يستهلك طرياً أو مطبوخاً: متبلًا، في المقلاة، على البخار، في الفرن أو كمكون للحساء. الشمر هو نوع من الخضر يمكنك استعماله كذلك في كل الصلصات، فقد استخدم منذ العصور القديمة لعديد من خصائصه الطبية:

تذكر فوائده في محاربة انتفاخ البطن، مشاكل المعدة و الجهاز الهضمي، آلام البطن عند الرضع، ناهيك عن أنه يساعد على الاسترخاء. يستخدم كذلك للتخفيف من آلام العادة الشهرية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top