Magazine

5 وصفات طبيعية لعلاج السعال عند الطفل

1

السعال هي عملية لا إرادية تحدث من أجل تفريغ المجاري التنفسية العلوية من المخاط أو من أي شيء علق فيها.

و السعال عند الأطفال قد يرجع لأسباب عديدة منها إصابته بالفيروسات أو التهاب في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي أو ابتلاعه لأي جسم غريب أو الارتداد المعوي المريئي.

قد يرافق السعال صوت صفير و هذا قد يدل على الإصابة بالالتهاب الرئوي و قد يترافق معها مخاط لكن غالبية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الثامنة لا يتمكنون من إخراج المخاط فيبتلعونه و قد يتقيئون بسببه.

و لو استمر السعال لمدة تزيد على الأربعة أسابيع فيكون سعالًا شديدًا يستوجب الكشف الطبي من أجل العلاج.

و فيما يلي نعرض عليكِ بعض الوصفات الطبيعية لعلاج السعال : –

– شرب السوائل الساخنة أو شديدة البرودة:

 تجعل السعال سهلًا على الطفل كما أن السوائل بشكل عام تجعل التهابات الحلق أكثر سهولة و تقي الطفل من التعرض للجفاف و لذلك شجعي طفلكِ على شرب الماء البارد و العصائر مع الشاي الخالي من الكافين مخلوظ به عسل النحل و يمكن لعلاج انسداد الأنف بالمخاط وضع نقاط فيه من محلول ملحي.

الزعتر :

هو أكثر العلاجات الطبيعية استخداما للسعال فهو يلطف الجهاز التنفسي و يقلل من احتقان الحلق و لذلك ينصح بشرب منقوعه المغلي.

– عسل النحل:

 يساعد في الشفاء من السعال و يمكن إضافة ملعقة منه إلى كوب من اللبن الساخن أو الشاي و شربه بإنتظام كما يمكن خلط كميات متساوية منه و من عصير الليمون مع الماء الساخن و يمكن أيضًا تناول ملعقتين منه كل ساعتين فهذا من شأنه أن يساعد في تخليص الجسم من المخاط و التهابات الحلق كما يمكن إضافته لعصير الجزر.

 -البصل:

يساهم في العلاج من السعال و يمكن تناوله بأكثر من طريقة كحساء البصل أو خلط مسحوقه مع ملعقة من عسل النحل و تناولها يوميًا و يمكن كذلك اتباع تلك الوصفة :

المكونات : –

عصير ليمونة – ملعقة من عسل النحل – ملعقة كبيرة من البصل المبشور – ماء مغلي.

الطريقة :

قومي بخلط المكونات معًا ثم ضعيها في أناء فيه ماء مغلي و قلبيها و اتركيها لمدة ساعتين ثم صفي الخليط الناتج من الشوائب و ضعيه في زجاجة مغلقة بإحكام ثم تناولي ملعقة كبيرة منه كل ساعتين.

– الجزر:

 يحتوي على فيتامينات و مواد غذائية تساهم في تخفيف أعراض السعال بمختلف أنواعه و يكون ذلك عن طريق شرب عصيره المضافة إليه ملعقة من عسل النحل و شربه أربع مرات في اليوم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top