Magazine

5 طرق لتعليم طفلكِ قراءة الحروف وحفظها

10

عند بلوغ الطفل الشهر الثالث من عمره يستطيع سماع الكلمات بوضوح ومحاولة ترديدها مرة اخرى، وهناك بعض الاطفال يقومون بذلك في عمر الأربعة شهور وقد لا يستطيع الطفل على نطق الكلمات في بعض الحالات حتى بلوغه عمر أكبر من ذلك.

 ولكن في الحالات الشائعة يبدأ الطفل في النطق منذ شهره الرابع تقريبًا وكلما زاد عمر الطفل كلما كانت كلماته مفهومة أكثر ونطقها سليم أكثر حيث تزيد قدرات الطفل على النطق كلما كان نموه العقلي والبدني سليم، كما تزيد قدرات الطفل على النطق بالكلام عندما تقوم الأم بالتحدث إليه كثيرًا ومساعدته على نطق الحروف وترديدها.

ويعتبر إهمال تعليم الأطفال لنطق الحروف تعد من أهم وأول الأسباب التي تؤدي إلى تدهور أوضاع الطفل وقدراته، فعندما تهمل العائلة تعليم الطفل في سن صغيرة بطريقة سليمة وترديد الكلمات والحروف بإستمرار كما كانت الأمور اسوأ وأصعب على الطفل فيما بعد، فاللغة هي أول ما يجب أن يتعلمه الطفل في حياته.

نقدم لكِ في هذا المقال 5 طرق لتعليم طفلكِ قراءة الحروف وحفظها .

– جذب انتباهه:

من أهم الأمور التي يجب اتباعها لتعليم الطفل الحروف هى جذب انتباهه، فيمكن مثلًا سرد الحكايات للطفل أوالتحدث معه بإستمرار وقراءة قصص الخيال له، حيث يساعد الخيال في تعلم الطفل الكثير من الأمور فهو أهم من المعرفة التي يتعملها في حياته وكلما كان خيال الطفل أوسع كلما كان نمو الذكاء عنده أكبر.

– الصور والألعاب:

استخدمي الصور والألعاب في تعليم الطفل الحروف مع الأشكال التي تدل على الأحرف كما من الضروري استخدام الكثير من الألوان والألعاب التي تجذب انتباه طفلكِ أثناء التعلم فذلك يساعده كثيرًا على حب التعلم وخوض التجربة بدون تذمر او نفور منها.

– الوقت:

اختاري الوقت المناسب لتعليم طفلكِ الحروف، وهناك طريقة احرصي دائمًا على اتباعها اثناء تعليم طفلكِ للحروف فلا تستخدمي الطرق المعقدة في التعليم بل اختاري ابسط الأمور وايسرها على الطفل فمثلا لا تقولي له أن أول الحروف هو حرف الألف وانما انطقيه كحرف أ فقط وليس كلمة وهكذا في بقية الحروف.

– الأغاني التعليمية:

استخدمي الأغاني التعليمية في تحفيظ الحروف لطفلكِ فقد اثبتت الدراسات أن التعليم عن طريق الموسيقى يكون أسهل بكثير من الحفظ بالتكرار كما أنه يثبت في رأس الطفل لمدة طويلة بدون أن ينساه، ويوجد الكثير من التطبيقات المتوفرة على الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتي تساعدكِ في تحفيظ طفلكِ الحروف بالموسيقى والأشكال وغيرها من الطرق التي اثبتت نجاحًا كبيرًا مع الكثير من الأطفال حيث تمزج بين المرح والتسلية.

– تشجيع طفلكِ:

قومي بتشجيع طفلكِ دائمًا ومدحه عندما يحفظ حرفًا جديدًا عن طريق اللعب معه او تقديم شيئًا مفضلًا له وقومي بلعب العاب الكلمات والأحرف التي تساعده على معرفه الكلمات والأحرف بسهولة فذلك يساعد كثيرًا في تعليم الحروف للطفل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top