Magazine

5 أخطاء يومية تسبب بطء عملية التمثيل الغذائي

6

التمثيل الغذائي هو عبارة عن عملية يقوم بها الجسم كي يحرق السعرات الحرارية التي تدخل إليه و هذه العملية تكون أكثر بطأ كلما تقدم الإنسان في العمر و هذا يتسبب في زيادة وزن الجسم حتى لو إلتزم الشخص بنفس النظام الغذائي الذي كان يتبعه سابقاً.

و قد أفاد خبراء التغذية أن نظم التغذية التي يتبعها الكثيرون بها العديد من الأخطاء التي تتسبب في حدوث البطء في عملية التمثيل الغذائي.

ولذلك نعرضها عليكِ فيما يلي كي تتجنبيها:

– الكثيرون لا يحصلون على القدر الذي يكفيهم من النوم و هذا من شأنه أن يتسبب في الضرر بعملية التمثيل الغذائي و قد أكد خبراء التغذية أن قلة النوم تسببت في حدوث عدة مشكلات منها أن السعرات الحرارية قد تم حرقها بشكل أقل و أن الشخص لم يعد يتحكم في شهيته بشكل صحيح و حدثت زيادة في مستويات الكورتيزول في جسمه.

– البروتين يحتاج الجسم إليه من أجل بناء الخلايا و العضلات و الشعر و الأظافر و لذلك يجب على أي شخص أن يتناول البروتين كل يوم و هو يوجد في اللحوم و الدواجن و المكسرات و البيض و قد أكدت الأبحاث أن تناول البروتين في كل الوجبات يزيد من معدلات حرق الدهون بنسبة خمسة و ثلاثين بالمائة.

– لكي يقل الوزن يجب أن تقل عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم فالأمر ليس معتمداً على تقليل كمية الطعام لأن الشخص حينما يأكل طعاماً أقل من اللازم فإن سرعة التمثيل الغذائي تقل أيضاً مما يعمل على تكسير كتل العضلات بدلاً من تكسير الدهون الزائدة في الجسم و لذلك فإن الصحيح هو تناول وجبة كل أربع ساعات على الأكثر كي يحافظ الشخص على معدلات التمثيل الغذائي و حرق السعرات مع الحرص على أن تكون السعرات الحرارية منخفضة.

– عدم تناول الماء بكميات وفيرة يتسبب في الإضرار بالصحة العامة للجسم و منها البشرة و العظام و المفاصل و الجهاز الهضمي و الذاكرة فعالم التغذية كمبيل تقول بأنه لا يجب أن يشعر الإنسان بالقلق حينما يشرب كميات زائدة من الماء بأنها ستزيد من وزنه و يجب ان يعرف الشخص أن احتياجه للماء قد لا يرتبط بالعطش فعلامة ذلك هو إحساسه بالإرهاق كما أن الشخص قد يشعر عند رغبته في شرب الماء بالجوع فيأكل بدلاً من أن يشرب.

– الكثيرون يهملون تناول وجبة الإفطار و هذا من أخطر الأشياء إضراراً بالصحة فالحرص عليها يزيد من معدلات التمثيل الغذائي و يحرق الدهون في النهار بشكل أسرع و يحسن من عملية هضم الطعام.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top