Magazine

5 أخطاء شائعة تقوم بها المرأة الحامل

9

الحمل من المراحل المميزة في حياة كل امرأة، لكن لا بد من الحرص وتجنب بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي قد تتبعينها دون علم وتؤدي لحدوث أضرار ومضاعفات تؤثر على صحتك أو صحة جنينك.

إليكِ أشهر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المرأة الحامل لتتجنبيها.

1- الإفراط في تناول الطعام

تحتاج المرأة خلال يومها المعتاد إلى 1800 – 2000 سعر حراري. ومن أكثر العادات الخاطئة التي تحدث خلال فترة الحمل هي الإفراط في تناول الطعام لشخصين خلال بداية الحمل، فيحتاج الجنين فقط إلى 300 سعر حراري. لذا، احرصي على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لتفادي حدوث السمنة، والتي قد تؤدي لزيادة نسبة السكري في الدم والتعرض لمشكلات صحية أثناء الولادة.

بدلًا من الإفراط في تناول الطعام، احرصي على تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة. كما يراعى تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض والمكسرات.

2- تناول الأدوية دون وصفة طبية

من المفترض أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول مضادات الحموضة، كريمات حب الشباب، الباراسيتامول، وأيضًا بعض الأنواع من المضادات الحيوية. فقد تتسبب تلك الأدوية في تشوهات الجنين.

تذكري جيدًا أنه لا يمكنكِ تناول أي من العلاجات أو الأدوية بدون وصفة الطبيب. ولا بد من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الأساسية خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب.

3- قلة النوم

خلال فترة الحمل، تحدث بعض التغيرات الهرمونية والجسدية بجسم المرأة، وهو ما يتطلب الحصول على قدر كافي من النوم والراحة. قلة النوم خلال فترة الحمل تعرضك للمزيد من الإجهاد، كما تزيد من مخاطر الإصابة بصعوبات أثناء الولادة.

4- تناول الحلويات والوجبات السريعة

قد ترغب بعض النساء خلال فترة الحمل لتناول الحلوى والسكريات، لكن ذلك أمر خطير قد يعرضك للإصابة بسكري الحمل. لا ينصح بالإكثار من تناول الحلويات خلال فترة الحمل، بدلًا من ذلك قللي من تناول الحلوى واستبدليها بقطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة وتناولي الفواكه الطازجة.

أيضًا، ينبغي الحد تمامًا من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعبأة. حيث تفتقر تلك الأطعمة إلى العناصر الغذائية اللازمة، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي قد تزيد من وزنك وتعرضك للعديد من المخاطر الصحية أثناء الحمل والولادة.

5- عدم ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة أمر ضروري خلال فترة الحمل. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، تجنب زيادة الوزن وأيضًا لتسهيل عملية الولادة. استشيري طبيبك الخاص لتحديد بعض التمرينات الرياضية البسيطة والمناسبة خلال فترة الحمل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top