Magazine

5 أخطاء شائعة تجنبيها مساءًا لنوم صحي وهادئ

4

الحصول على قدر كافي من النوم الهادئ خلال الليل من أهم الأمور الأساسية للجسم للحفاظ على الصحة العامة. كما يمنحك كذلك بشرة نضرة أكثر إشراقًا. لكن مع ذلك، هناك بعض العادات الغير صحية والتي يمارسها الكثير من الأشخاص في المساء، وتؤدي للشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم.

إليكِ أبرز تلك العادات الخاطئة، تجنبيها وتمتعي بنوم هانئ خلال الليل.

1- الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم

من العادات القديمة المتوارثة هي الاستحمام بالماء الساخن قبل الذهاب للنوم للشعور بالراحة والخلود إلى النوم سريعًا، لكن ذلك أمر خاطئ تمامًا. الحقيقة العلمية وراء ذلك، هي أن درجة حرارة الجسم لا بد أن تبطئ قليلًا قبل الذهاب للنوم، حتى يشعر العقل بأن وقت النوم قد حان. لكن مع الاستحمام قبل النوم، قد لا يسمح ذلك بوصول الإشارات العصبية إلى الدماغ، مما يؤدي لعدم تحفيز الجسم للخلود إلى النوم.

2- مشاهدة التلفاز

أغلب الأشخاص يحرصون على مشاهدة التلفاز في المحاولة للخلود إلى النوم. لكن ذلك قد يتسبب في الشعور بالتوتر الزائد. لذا، فمن الأفضل تحديد وقت معين لمشاهدة التلفاز ومن ثم الذهاب إلى السرير للحصول على نوم صحي وهادئ.

3- تناول القهوة خلال وجبة العشاء

تناول كوب من القهوة إلى جانب وجبة العشاء أو بعدها يزيد من نسبة الكافيين داخل الجسم، مما يؤثر على معدلات الميلاتونين، وهو المسؤول عن الخلود إلى النوم سريعًا. لذلك، لا ينصح بتناول القهوة إلا في الصباح المبكر حتى الساعة الثانية ظهرًا.

4- تصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم

من العادات الغير صحية والتي تؤثر على النوم بشكل مباشر هي تصفح وسائل التواصل الاجتماعي مساءًا، كما يؤثر كذلك على الحالة المزاجية في الصباح. لذا، احرصي على إغلاق هاتفك المحمول قبل الذهاب للنوم.

5- تناول وجبة غنية بالبروتين

اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يساعد على خسارة الوزن الزائد، لكن قد يتسبب ذلك في بعض المشكلات للجهاز الهضمي. كما قد يتسبب في صعوبات النوم والشعور بالأرق. لذا، تأكدي من تناول البروتينات بكميات صغيرة قبل الذهاب للنوم مباشرةً.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top