Magazine

4 أسباب تجعلك تريدين أن تأكلي أكثر!

2

كما هو الحال بالنسبة لأي شخص، تمرين حتماً بفترات حيث تحسين برغبة في التهام كل ما هو أمامك.أسبق و تساءلتي عن ماهي هذه الحالة الغريبة؟

عادة، هناك عوامل عديدة نستطيع من خلالها تفسير هذه الرغبة الملحة و المفاجئة تجاه المأكولات المالحة أو الحلوة، من قبيل العادات السيئة، نقص في المغذيات، نمط الحياة الغير الصحي، و النظام الغذائي غير المتوازن…إلخ

في هذا المقال، تجدين سيدتي المزيد من التفاصيل و الشروحات حول هذا الموضوع. 

قلة النوم: 

كلما حرمت جسمك من ساعات النوم الكافية، تساهمين أكثر في احتمال زيادة وزنك. لا تعرفين ما السبب؟ حسناً إذن، اعلمي أن قلة النوم تجعلك تأكلين أكثر و بشكل عشوائي، من جهة بسبب هرمون اللبتين؛ هذا الهرمون المسئول عادة على تنظيم الاحتياجات الطاقية للجسم.

فعندما لا تحظي بساعات نوم كافية، فإن إنتاج هذا الهرمون و عمله ينخفضان. زيادة على ذالك، يفقد عقلك بعضاً من  فطنته و قدرته على الحكم الجيد، و يصبح بذلك غير قادر على مقاومة نداء المعدة.

قصور المغذيات: 

يمكن لنقص المواد المغذية في الجسم أن تحسسك بالجوع. في الواقع، كلما افتقر جسمكللكالسيوم، أو المغنيسيوم، أو الحديد، أو الفيتامينات أو السكر، يرسل لك مؤشرات تخبرك بذلك مما يتيح لك رغبة في تناول:

– حلويات: إذا كان لديك نقص السكر في الدم.

– الشوكولاطة: إذا كنت تفتقرين لالتربتوفان و المغنيسيوم.

– لحوم حمراء : إذا كنت بحاجة إلى الحديد.

– الجبن: إذا كان جسمك يعاني من قصور في الكالسيوم و الصوديوم.

المزاج: 

الإجهاد، القلق، التوتر، الملل و قلة النشاط، كلها عوامل تستطيع تضليلك للإحساس بالجوع، مما يدفعك لتناول الطعام من دون تدبير.

عندما يتعلق الأمر بالمزاج أو المعنويات، يتوجب عليك السيطرة على شهيتك و أنت تعيشين حالة من الإجهاد مثلاً. يجب عليك أن تساعدي عقلك في إنشاء فاصل يفرق بين الرغبة في الأكل و المعنويات المنخفضة.

نوعية المأكولات: 

إذا كنت معتادة على تناول الكثير من المأكولات الحلوة جداً أو المالحة جداً، لا تتفاجئي إن أحسستي بالجوع بعد ساعتين من الوجبات.

عموماً، الأغذية المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، و الكربوهيدرات، والصوديوم، بالمقابل نسبة المغذيات فيها تكون ضعيفة، مما يدفع جسمك لطلب المزيد من التغذية. يضاف إلى ذلك النسبة العالية للمكونات المسببة للإدمان المتواجدة في هذا النوع من المأكولات.

لذا تعتبر أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي مراجعة النظام الغذائي الخاص بك و استهلاك مواد غذائية أكثر طبيعية و بدون أية إضافات. 

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top