Magazine

18 طريقة لعلاج الصداع مهما كان نوعه فى 5 دقائق فقط !!!

4

1-علاج الصداع باستخدام  الفلفل الحار

استخدام شيئا حارا قد لا يبدو مفيدا في علاج الصداع. ولكن الفلفل الحار يعتبر أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج الآلام والالتهابات.

والسر وراء نجاحه في ذلك يكمن في احد مكوناته وهو يدعى الفلفين. الذي يقوم بتثبيط واحد من العناصر الرئيسية المسببة للإحساس بالألم في الجسم وتسمى المادة P.

باختصار فأن المادة p احد أسباب الألم ومادة الفلفين تعمل على مقاومتها واستنزافها مما يؤدي لتخفيف الشعور بالألم.

وأقيمت العديد من الدراسات على ذلك أولها كان عام1998في المجلة الطبية للآلام وقد دعمت الدراسة استخدام الفلفل الحار في تخفيف الآلام حيث أن وضع القليل منه على الجيوب الأنفية يؤدي إلى تقليل الإحساس بالصداع بشكل كبير. وكل هذا بفضل مادة الفلفلين.

سوف تحتاج

-1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار

-4 أوقية من الماء الدافئ

مسحات القطن والبوليستر

-نقوم باضافه مسحوق الفلفل الحار إلى الماء مع تحريكه حتى يصبح المحلول متجانس

ثم نقوم بغمس قطعة القطن في المحلول وتركها قليلا مع تحريكها حتى تتشبع من المحلول. ثم نقوم بمسح الجيوب الأنفية من الداخل بلطف باستخدام القطعة القطنية. قد يسبب ذلك بعض الآلام البسيطة عند بداية الاستخدام ولكن لا تقلق سيزول قريبا وسوف تشعر بتحسن عندما تقل آلام الصداع

2- المكسرات

بدلا من استخدام حبوب الحمل عند الإحساس بالصداع يمكنك تناول القليل من حبات اللوز . حيث انه فعال في القضاء على الصداع الناتج عن الضغط العصبي والتوتر. يمكن استخدام اللوز كبديل طبيعي لبعض الأدوية حيث أن له دور فعال في الحد من الآلام وذلك لاحتوائه على مادة السيليسين.

عند شعورك بالآلام يمكنك تناول بعض المكسرات الصحية وسوف ترى النتيجة بنفسك.

ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من الصداع قد يجدو اللوز من الأغذية التي قد تسبب مضاعفات

3- الينسون

يمكن معالجة الصداع بالينسون وخاصة الصداع النصفي. فعندما تصاب بالصداع النصفي تتوسع الاوعية الدموية في الرأس مما يؤدي للضغط على الاعصاب. وقد أكدت الدراسات ان الينسون يعمل على انقباض الاوعية الدموية وتقليل التوتر كما انه يقلل من الاتهابات والآلام عموما لاحتوائه على مادة الباثينولايد التي تكافيء في مفعولها حبة أسبرين ولكن بدون أي آثار جانبية.

ستحتاج …

-1 اوقية (الاونصة) من زهور الينسون الطازجة أو المجففة

-1 نصف لتر من الماء المغلي

اضف زهور الينسون إلى لتر من الماء المغلي مع التقليب الحاد لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته وتناوله. يفضل كوب أو اثنين يوميا حسب الحاجه

4-الخل وعصير التفاح

خل عصير التفاح له تاريخ طويل في مجال العلاج الطبيعي. حيث كان يستخدم لعلاج الكثير من الامراض مثل الاسقربوط وحمى القش. وأثبتت بعض الدراسات الحديثه فعاليته في القضاء على بعض الأمراض ولكن يظل تاثيره اقوى ما يمكن في معالجه الصداع وخاصه الصداع المصحوب بخفقان.

ستحتاج

-1/4 كوب من خل عصير التفاح

– 3أكواب من الماء المغلي

كوب من الماء البارد

الطريقة

قم بصب ¼ كوب من خل التفاح في وعاء كبير، ثم املأ الوعاء الى النصف مع الماء المغلي. وضع منشفة فوق رأسك لمنع البخار من التسربوقرب وجهك قليلا من الوعاء حتى تستقبل البخار.

 قم بذلك لمدة 5-10 دقائق، أو حتى يبرد الماء ، وتنفس بمعمق طوال الوقت. وعند الانتهاء من ذلك، استخدم منشفة على وجهك الجاف واذهب لتشرب كوب من الماء البارد.

5-التمدد والاسترخاء

وتيرة حياتنا متسارعة جدا ومشغوله بالكثير من الاعمال المجهدة ولا تخلو الحياة من الضغط والتوتر ولا يوجد وقت لكي يستريح الجسم تماما. وعندما يزداد الضغط على الانسان يبدأ بالشعور بالآلام في العنق والرقبة والكتفين والصداع الناتج عن التوتر والضغط. وللمساعدة على تجاوز تلك الآلام والاثار السيئة اقدم لك النصائح التالية :

*مارس اليوجا : وسوف تساعد عقلك وجسدك على الاسترخاء وبالتالي يقل التوتر والضغط والاحساس بالصداع. وافضل شيء هو ممارسه اليوجا بضع دقائق يوميا بشكل منتظم لمنع حدوث الألم في الأساس.

*تنفس بعمق : قد تعتقد انك تتنفس جيدا وكل شيء على ما يرام، ولكن سوء التنفس يمكن أن يؤدي إلى كثير من الآلام وخاصه في الرأس. حيث لا يصل إليها الكثير من الأكسجين. وعندما يصيبنا الاجهاد والتوتر نتنفس بصعوبة مما يقلل نسبة الاكسجين التي تصل للدماغ وبالتالي نشعر بالصداع والآلام. ولذلك يجب أن نتنفس بهدوء وبعمق ونكرر ذلك لفتره حتى نسترخي تماما.

*اسقط كتفيك: هذا شيء أود أن أذكر نفسي للقيام به حوالي 5 مرات في اليوم.

 انت بطبيعة الحال تحمل كتفيك طوال الوقت مما يحمل اعباءا اضافيه عليك وبالتالي تصاب بالاجهاد ونتيجه لذلك تصاب بالصداع. يمكنك ارخاء كتفيك عدة مرات خلال اليوم ولعدة دقائق وسوف تشعر بالفرق.

6-تحرك

عندما تصاب بالصداع تصاب أيضا بالكسل ولا تريد ان تتحرك ولكن اذا قررت أن تتمشى قليلا في الهواء الطلق فسوف يساعدك هذا على التخلص من الصداع والضغوط. وأيضا يشغل تفكيرك عن الألم ويجعلك تركز على شيئا اخر.

وأداء التمارين يساعد على اطلاق مادة الاندروفين والتي بدورها تعمل على تقليل الاحساس بالألم الناجم عن الصداع.

وللحصول على اقصى استفادة من التمارين الرياضية يمكنك اتباع التالي

*الممارسة بصورة طبيعية : لا تمارس هذه التمارين إلا عندما تشعر انها سوف تقلل من الصداع بشكل كبير ولا يجب أن تمارسها بانتظام وتتحول إلى روتين ممل بلا هدف. ولكن يمكن ممارسة الرياضة بشكل عام بانتظام وذلك مفيد جدا للجسم.

7-تناول زيت السمك

يوجد  بعض الدراسات التي تؤكد أن تناول زيت السمك يساعد على الحد من الصداع النصفي وآلام الرأس. وذلك لأنه يحتوي على الاحماض الدهنية اوميغا 3 مما يساعد على تقوية القلب. وقد صرحت منظمة القلب الأمريكية بأن زيت السمك يساعد على التقليل من الالتهابات وتخثر الدم وانخفاض ضغط الدم كما يساعد أيضا على تثبيت معدل ضربات القلب. وهذا بدوره يساعد في تقليل الآلام وتخفيف الضغط على الأعصاب.

ستحتاج …

ملعقة كبيرة من زيت السمك أو زيت السمك ملاحق عن طريق الفم

كوب واحد من عصير البرتقال

التعليمات

إذا كنت تأخذ كبسولات زيت السمك قم باتباع الارشادات على العلبة. أما في حالة استخدام الزيت الفعلي، قم بمزج ملعقة كبيرة من الزيت مع كوب من عصير البرتقال البارد واشربه . انه ليس سيئا حقا كما يبدو لك

8- الكمادات الباردة والسخنة

يعتبر الصداع من أكثر الأشياء إزعاجا ويختلف تأثيره من شخص لأخر وأيضا تتباين طرق التعامل معه من شخص لأخر. فعلى سبيل المثال يمكن ان نستخدم كمادات بارده لعلاج الصداع عند شخص ما بينما نستخدم كمادات ساخنه أو دافئة لعلاج شخص آخر.

ولكن في النهاية تعمل جميعها لهدف واحد وهو تخفيف آلام الصداع والعمل على توسعة الأوعية الدموية وتقليل الضغط والتوتر.

ستحتاج …

  1. كمادات باردة، مثل كيس من البازلاء المجمدة، أو كيس من الثلج أو كمادة باردة.
  2. كمادات ساخنة، مثل منشفة مبللة بماء دافئ جدا.

ارشادات

ابحث عن مكان هادئ للاستلقاء على الأرض، ويفضل مكان اضاءته خافته قليلا.

ضع الكمادات الباردة او الساخنة على جبينك واسترخ تماما. حاول الانتقال إلى الجزء الخلفي من رأسك، أو أعلى، حيث يتركز الألم. يمكنك أيضا وضع الكمادة الباردة في موضع معين والكمادة الساخنة في موضع آخر، إما على رأسك، أو ضع الكمادة الساخنة على كتفك اذا كان الصداع نتيجة التوتر. لذلك ما دمت تشعر بأنك في حاجة إليها. وحاول شرب الماء النقي خلال استلقاءك، وحاول أيضا تخفيف ضغط العمل وعاداتك اليومية.

9- تجنب الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

تضاف الغلوتامات أحادية الصوديوم إلى الأطعمة لتعزيز النكهة. وهو مستمد من الأحماض الأمينية، يسمى حمض الجلوتاميك، والذي يحدث بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة. كثير من الناس الذين يعانون من الصداع يحدث لهم مضاعفات وزيادة في الألم عند تناول اطعمة تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أنه يثير الخلايا العصبية لدينا. تأكد من قراءة النشرة الغذائية لمعرفة ما اذا كان المنتج يحتوي عليها ام لا ، واداره الأغذيه والدواء هي التي تنوه شركات الأغذيه على ضرورة ابراز هذا المكون في النشرة الغذائية.

، وينبغي أن تكون أكثر حذرا عند تناول الطعام الصيني و اللحوم المصنعة والمعلبات عموما.

10-تحسين وضعية الجسم

تحسين وضعية جسمك سواء في الجلوس أو المشي يؤثر تأثيرا كبيرا على الصداع الناتج عن التوتر ويقلله بشكل كبير.

يقضي الكثير منا أياما طويله في العمل في المكتب والجلوس على الحاسوب مع القليل من الحركة وهذا يؤدي إلى الخمول والترهل وأيضا يسبب الأرهاق للعضلات وبالتالي يسبب الصداع. لذا حاول استخدام كرسي مريح إذا كنت كثير الجلوس وحافظ على وضعية جلوس جيدة ومناسبه للجسم حيث يكون كتفيك في حالة استرخاء وصدرك مفتوح ولا تنح ظهرك. هذا قد يكون مفيد جدا في علاج الصداع

11- التأمل

يساعد التأمل والتخيل على الحد من الصداع سواء كان شديدا او بسيطا . حيث يساعد الناس على الاسترخاء وعدم التفكير في الألم والحد من تأثيره والاحساس به

يمكنك عمل منطقة سعيدة خاصه بك في مخيلتك خالية من الألم تلجأ إليها لتسترخي تماما من الاجهاد وعناء العمل ولاختيار مخيلة مناسبة يمكنك الاستعانه بالاتي.

ابحث عن مكان هاديء لتغمض فيه عينيك وتسترخي تماما وتفكر في شيء أخر غير الألم.مثل صورة التلال والأمواج المتكسرة على الرمال  واضف بعض الألوان المريحة ومشهد الغروب مثلا.وايضا إضافة الصوت الهادئ لهذه العملية. سواء كان ذلك يبدو من الطبيعة أو مجرد خيالات ولكنها سوف تعزلك ولو لثوان عن الضغط واجهاد العمل . قد يبدو ذلك غريبا ولكن يستحق التجربة.

12-الزنجبيل

انتاج البروستاجلاندين هي العملية التي تتم في بعض الحيوانات (بما في ذلك البشر). وهي أن يجعل الدهون مقيدة في خلاياها.وتلك المواد الدهنية مثل الرسل الكيميائية الصغيرة التي تتوسط العمليات البيولوجية، مثل الالتهاب، وهي التي تنبيه الخلايا العصبية للألم.

 بعض الأنزيمات تطلق شراره انتاج البروستاجلاندين، في حين أن بعض الأدوية مثل الأسبرينتمنع هذا.

ويعتبر الزنجبيل البديل الطبيعي للأسبرين فيمكنه أن يساعدك على التخلص من الصداع النصفي وأيضا يقضي على الشعور بالغثيان. ببساطة يمكنك ان تشرب كوبا من الزنجبيل والاسترخاء بانتظار تلاشي آلام الصداع

ستحتاج …

3 شرائح من الزنجبيل في حجم العملة المعدنية

كوبين  من الماء

قطع  3 شرائح من الزنجبيل الخام،. واضفها إلى كوبين من الماء واتركه على النار  لمدة 30 دقيقة.

اشربه ببطء واستمتع بالطعم وباختفاء الصداع ويمكنك أيضا ان تشم البخار.

13-زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع مهديء رائع إذا كنت تعاني من الصداع . والناس الذين يستخدمونه يجدون أنه يعمل بسرعة لتخفيف الألم. إذا كان لديك حساسية الجلد فقد يسبب لك تهيج الجلد، لذا قم بتخفيفه باضافه القليل من زيت الزيتون أو الماء

ستحتاج …

-زيت النعناع

تدليك زيت النعناع على خديك والجزء الخلفي من الفك، وجبهتك ايضا. وتنفس بعمق وببطء.

حاول العثور على مكان هادئ للاسترخاء واحتساء بعض الماء البارد.

14- ادوية علاج الصداع 

لا ننصح بها الا فى الحالات القصوى واشهرها البنادول

  1. تناول كميات أقل من الشوكولاتة

من الواضح أن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين الذي يسبب الصداع لكثير من الناس.

  1. معرفة الحقائق حول B3

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين، هو فيتامين (ب) القابل للذوبان في الماء قد يؤدي إلى الصداع الوعائي، وذلك بفضل ما يسمى بالتدفق. حيث يقوم النياسين بتوسعة الأوعية الدموية في الجسم، وصولا إلى الشعيرات الدموية الصغيرة، مما يزيد تدفق الدم.

 في حين أنه يساعد في علاج بعض الحالات، قد يسبب الصداع الناجم عن تدفق الدم والضغط العصبي.

فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الرعاية الصحية حول B3 و أن تعرف كيف يجب أن تأخذه بشكل صحيح، أو هل سيكون مفيدا أم لا.

17- عقد قلم رصاص

يمكن عقد قلم رصاص بين أسنانك (عقد، وليس العض أو انقباض الفك) يساعد على تبديد التوتر والصداع. عقد قلم رصاص بين أسنانك ينشط عضلات الفك ويساعد على الاسترخاء.

في كثير من الأحيان نقوم بالضغط على أسناننا عندما نشعر بالتوتر وهذا يضع الكثير من الضغط على عضلات الفك ويسبب صداع التوتر.

لذا نحتاج للاسترخاء تماما وان نضع القلم برفق بين الأسنان.

18- اشرب

عادة لا نشرب ما يكفي من الماء يوميا وهذا وحده سبب للصداع.

 فالقهوة والكحول والمشروبات السكرية يمكنها معالجة ذلك ولكنيجب تجنبها لاحتواءها على الكافيين.

حالما تشعر بألم في رأسك اشرب كوبا من الماء. وسوف يقل الألم تدريجيا حتى تشعر بالراحة تماما .

. ببساطة مياه الشرب قد يبدو أثره واضحا جدا وعلاج جيد للصداع،

وجميع ما ذكرناه ليس كل شيء ويمكنك التفكير في حلول أخرى واكثر فعاليه لعلاج الصداع والألم في الرأس.

وحاول قدر المستطاع التقليل من الاعتماد على الأدوية الصناعية لتجنب أضرارها الجانبية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top