Magazine

12 سبب يجعلك تمارسين اليوجا بانتظام

5

يقال على اليوجا أنها نبع الشباب وهي مقولة صحيحة في الواقع لأن اليوجا لها تأثير مكافح للشيخوخة بالإضافة الى العديد من الفوائد الصحية الأخرى. لو أنك ممن يمارسون اليوجا فلابد من أنك قد لاحظت تأثيرها الايجابي على حياتك بأكملها، أما إذا كنت لم تمارسين اليوجا من قبل فإليك 13 سبب لتبدئي.

1-المرونة

مع تقدم الجسم في العمر تقل مرونته تدريجياً مما يؤدي في النهاية إلى ظهور الآلام وخشونة المفاصل، اليوجا يمكنها تخفيف هذه الأعراض ومنع ظهورها من البداية. في بداية ممارسة التمارين قد يكون من الصعب على المبتدئين لمس أصابع أقدامهم ومع الممارسة يجدون تلك الحركة بسيطة جداً وتختفي الآلام تدريجيا مما يدل على زيادة مرونة الجسم.

2-القوة

العديد من الأوضاع يتطلب تدعيم وزن الجسم بطرق مختلفة مثل التوازن على قدم واحدة أو رفع الجسم على الذراعين وكل هذا يؤدي إلى قوة عضلات الجسم كما يؤدي إلى تقليل فرص حدوث آلام الظهر أو آلام المفاصل.

3-التوازن

التوازن مهم جدا كلما تقدم العمر خوفاً من السقوط الذي سيؤدي حتما لكسور في العظام قد لا تعود الي طبيعتها ثانية واليوجا تساعد على اكتساب التوازن.

4-تعزيز حركة المفاصل

الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل يشعرون بتحسن كبير بعد ممارسة تمارين اليوجا، وهذا بسبب أن ممارسة التمارين تجعل المفاصل تذهب إلى آخر مداها مما يقلل من فرص حدوث خشونة المفاصل وتآكل الغضاريف.

5-آلام الظهر

مع تقدم العمر ينحني الظهر مسبباً آلام شديدة واليوجا هنا تساعد على فرد العمود الفقري وتقوية عضلات الظهر، والظهر المفرود يمكنك من ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة حتى مع التقدم في العمر.

6-تعزيز انتاج كرات الدم البيضاء

ممارسة اليوجا تؤدي إلى إطالة العضلات التي تؤدي إلى زيادة إفراز السائل الليمفاوي الذي يحتوي على كرات الدم البيضاء. وهكذا تعمل اليوجا على تقوية جهاز المناعة الذي يكافح العدوى ويمنع التهابات المفاصل.

7-التنفس

التنفس من الأشياء التي قد لا تلفت الانتباه ولكن التنفس يؤثر في الصحة العامة والحيوية. وتدريبات اليوجا تمكن الممارسين من التدرب على التنفس بعمق مما يعزز وظائف الدماغ والعضلات ويساعد في عملية تنفس الخلايا.

8-ضغط الدم

ممارسة اليوجا تؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة التأثير المهدئ، وبعض الدراسات تؤكد أن ممارسة اليوجا تخفض ضغط الدم حوالي 20 درجة مع الممارسة المستمرة لمدة 3 شهور.

9-القلب

اليوجا تقوي من عضلة القلب وتنشط الدورة الدموية مثلها مثل التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة القلب.

10-الجهاز الهضمي

اليوجا تمنع من ظهور الإمساك وتقلل من فرص ظهور سرطان القولون، ممارسة اليوجا تسرع من الحركة الدودية للأمعاء كما تساعد في علاج أعراض القولون العصبي وكذلك قرحة المعدة.

11-النوم

ممارسة اليوجا بانتظام تساعد على الحصول على قدر كاف من النوم الهادئ كل ليلة الأمر الذي يساعد على النشاط وزيادة التركيز والحفاظ على الرشاقة بالإضافة لتحسين الحالة المزاجية.

12-السلوك

ممارسة اليوجا تعزز السلوك الإيجابي وتحسن الحالة المزاجية كما تمنع ظهور أعراض الاكتئاب، وذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون السيروتينين المسئول عن تحسين الحالة المزاجية. بالإضافة الى أن ممارسة اليوجا تؤدي لزيادة الثقة بالنفس.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top