Magazine

10 نصائح غذائية كي تقي طفلكِ من السمنة

16

السمنة عند الأطفال تتسبب في العديد من المشكلات الصحية و الأمراض ويعد أكثرها خطورة السكري و لذلك يجب عليك أن تحمي طفلك من المخاطر التي تتسبب فيها بعض الأغذية التي يتناولها و كذلك العادات الغذائية السيئة.

السمنة عند الأطفال دون الثالثة من أعمارهم تختلف عن السمنة عند الكبار ففي الأطفال تحدث لديهم زيادة في عدد الخلايا الدهنية و ليست محتويات الخلايا من الدهون مثلما يحدث عند الكبار و لذلك فإن الطفل السمين يسعي أن يتخلص من وزنه الزائد أكثر من الشخص البالغ و قد وجد أن نسبة تصل إلى 41% من الأطفال الذين يعانون من السمنة عندما كانوا أطفالا يعانون منها بعد البلوغ أيضاً.

و لكي تقي طفلكِ من الإصابة بالسمنة ننصحكِ بما يلي :

– أرضعي طفلكِ بالطريقة الصحيحة و السليمة فإجعليه يعتمد على لبنكِ إعتماداً كلياً حتى يصل عمره إلى ستة شهور و إجعليه يتناول الأغذية اللينة التي يسهل مضغها و هضمها.

– إجعليه يتناول الخضروات و الفواكه بكثرة لأن شعراتها الحرارية قليلة كما أنها تمنحه فوائد متعددة و تشبعه أيضاً كما إن إحتواءها على الفيتامينات و الألياف تقلل من كميات الطعام التي يتناولها.

– بدلاً من قطع الزبد إجعليه يتناول الزبد المخفوقة لأنها لا تحتوي على زيوت مهدرجة.

– عوديه أن يتناول الوجبات الرئيسية الثلاث مع بقية أفراد الأسرة و لا تجعليه يتناول الطعام خارج المنزل بكثرة.

– يجب أن تهتمي بأن يتناول وجبة الإفطار و إجعليها صحية و متوازنة فتكون محتوية على الشوفان و الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و اللبن ذي الدسم القليل.

– لا تجعلي حجم حصته الغذائية في كل وجبة تتعدى حجم قبضة يدكِ و إستخدمي أطباقاً صغيرة الحجم كي توحي بالكثرة.

– إذا أحسن طفلكِ التصرف تجاه أمر معين لا تكافئيه بأن يستخدم التلفاز أو الحاسوب بل إمنحيه نشاطاً خارجياً.

– إحرصي على وزن جسمه مرة في الأسبوع كي تحدي من زيادة الوزن عن طريق تحجيم كميات الطعام بشكل صحي و مناسب.

– إجعليه يمارس التمرينات الرياضية بشكل مستمر بمعد مائتي و خمسين دقيقة في الأسبوع بناء على رأي الكلية الأمريكية للطب الرياضي و من أهم هذه التمرينات ركوب الدراجة و السباحة و الركض و من أجل تشجيعه يمكنكِ أن تمارسي معه بعض هذه التمرينات.

– إذهبي معه إلى إستشاري في التغذية كي يفحصه دورياً أو مرة كل عام على الأقل كي يتأكد من أن نموه يسير على ما يرام و أن طوله يتناسق مع وزنه.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top