Magazine

10 مخاطر شائعة لحبوب منع الحمل… احذريها!

حبوب

مقارنةً بوسائل منع الحمل الكثيرة التي تزخر بها أسواق اليوم، تُعتبر حبوب منع الحمل الوسيلة الأكثر أماناً (كونها تُعوّل على مكوّنات شبيهة إلى حد كبير بتركيبة هرموني الأستروجين والبروجيسترون)، والأكثر فعاليةً (كونها تضمن نتيجة أكيدة بالمواظبة).

ولكنّها في المقابل كأيّ وسيلة منع حمل أخرى، لا تخلو من الأعراض السلبيّة أو التأثيرات الجانبية، نذكر لكِ في ما يلي الأبرز بينها:

ظهور بقع دم في الفترة الممتدة ما بين الحيضين، لاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى من بدء المواظبة على الحبوب. وفي حال طالت البقع لأكثر من خمسة أيام متتالية أو تحوّلت إلى نزيف لأكثر من 3 أيام، فسيكون من الأفضل مراجعة الطبيب بشأنها.

الشعور بالغثيان الذي ريثما يختفي بعد مدة قصيرة. وللتخفيف من هذا العارض، جرّبي تناول حبة منع الحمل مع الطعام أو قبل الخلود إلى النوم.

الشعور بآلام في الثدي تخفّ حدّتها بعد أسابيع من المواظبة على تناول حبوب منع الحمل. وللتخفيف من وطأة هذه الآلام، حاولي أن ترتدي حمالة صدر داعمة وتُقلّصي من معدل استهلاكك اليومي من الملح والكافيين.

الإحساس بصداع أليم ومستمر. وفي هذه الحالة، تنصح “عائلتي” باللجوء الفوري إلى الطبيب.

احتقان السوائل في الجسم لاسيما في منطقتي الثديين والوركين، الأمر الذي يزيد الوزن بعض الكيلوغرمات.

تقلّبات في المزاج تصل في بعض الأحيان إلى حدّ الاكتئاب والتغيرات العاطفية التي تستدعي استشارة الطبيب من دون أي تأخير.

اضطراب الطمث أو تأخره دورةً كاملةً بوجود عدة عوامل مؤثرة، على غرار التوتر والمرض والتغيّرات الهرمونية واختلال وظيفة الغدة الدرقية. وفي هذه الحالة، سيكون من الأفضل الخضوع لاختبار حمل منزلي قبل معادوة تناول الحبوب.

ضعف الرغبة الجنسيّة الذي يُمكن أن يشكّل مصدر إزعاج كبير للزوجين ويستدعي استشارةً طبية.

تغيّر في كمية الإفرازات المهبلية وتركيبتها، وانعكاس هذا التغيّر على العلاقة الجنسية بين الزوجين.

تغيّرات في الرؤية لدى النساء اللواتي يستخدمن العدسات اللاصقة يومياً. وفي هذه الحالة، سيكون على هؤلاء استشارة طبيب العيون والأخذ بنصيحته.

بوجود كل هذه الأعراض المحتملة، تنصحكِ “عائلتي” بأن تُوازني بين الفوائد التي تقدّمها حبوب منع الحمل والأضرار التي تنطوي عليها، وتسألي الطبيب عن رأيه العلمي المتجرّد قبل أن تتخدي قرارك باللجوء إلى حبوب منع الحمل على اختلاف أنواعها.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top