Magazine

10 فوائد صحية لزيت حبة البركة

10

حبة البركة تعد وبحق سحر، فهي من أكثر البذور استخداما. حيث يعتقد أنها يمكن أن تستخدم لعلاج جميع الأمراض ماعدا الموت، لذلك، يطلق عليها في الشرق الأوسط اسم حبة البركة.

ويقال أن حبة البركة قد استعملت منذ القرن الخامس قبل الميلاد من قبل أبو قراط. كما يزعم أيضا أنه تم العثور على زجاجة مملوءة بحبة البركة داخل مقبرة الملك المصري توت عنخ آمون.

ويتم استخراج زيت حبة البركة من خلال عصر البذور، لإنتاج زيت غني بالعناصر الغذائية يتمتع بالعديد من العناصر العلاجية، كما تعمل تلك المكونات معًا للحفاظ على الصحة العامة للجسم. قد أظهرت الأبحاث أن حبة البركة هي العشب الوحيد الذي يتمتع بذلك القدر من القدرات الشفائية.

يحتوي زيت حبة البركة على عنصرين أساسيين، الأول هو مركب النيجيلون والأخر الثيموكينون. المركب الأول يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي نقس الوقت يعمل كمضاد للحساسية. أما المركب الثاني فيحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يعمل كمضاد للأكسدة يساعد على تنقية الجسم من السموم.

منذ القدم، قد استخدم زيت حبة البركة لعلاج العديد من الأمراض. إليك 10 استخدامات لزيت حبة البركة.

1- تعزيز الجهاز المناعي

زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

2- لتنقية الجسم من السموم

زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.

لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

3- لعلاج السعال، الربو والحمى.

زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.

لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.

لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.

4- لتحسين الإبصار

زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.

5- لتخفيف ألام الظهر

نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر،فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

6- لتعزيز مستويات الطاقة

زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.

7- لتحفيز نمو الشعر

زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

8- لخفض ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.

9- لعلاج الإسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

10- لمكافحة السرطان

تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان  البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

مع كل تلك الاستخدامات والفوائد الصحية لزيت حبة البركة، يمكننا القول بأن حبة البركة يعتبر فيتامين الحياة. احرص دوما على تناوله خلال يومك للإستفادة من فوائده الصحية العديدة

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top