Magazine

‏أكثر 7 خضروات و فواكه تساعدك على إنقاص الوزن بفعالية‏

02

يعتبر إنقاص الوزن من أكبر التحديات التي قد تواجهنا إذا ما لاحظنا زيادة بضع كيلوغرامات على شاشة الميزان أو أحسسنا أن جسمنا لم يعد جذاباً كالسابق، لكن ذلك ليس سهل التحقق فإنه يتطلب جهداً مضاعفاً للوصول للوزن المثالي.

في أغلب الأحيان، أول إجراء يجب اتخاذه هو التخلي عن الوجبات السريعة والأطعمة المحلات التي تعتبر السبب الأول لزيادة الوزن. بعد ذلك من المهم تبني روتين رياضي يمكن من تفعيل عملية التمثيل الغذائي التي تساعد الجهاز الهضمي من حرق السعرات الحرارية.

غير أن أهم عامل لفقدان الوزن هو تناول كميات أكبر من الأطعمة التي تساعد على التخسيس، من قبيل الخضر والفواكه.

هذه النوعية من الغذاء هي أحد أهم مصادر الفيتامينات، الأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة، التي تلعب دوراً مهماً في تخفيض الوزن. علاوة على ذلك، هذه الأطعمة تجلب لأجسامنا أليافاً تساعدها على تحسين عملية الهضم و تحسسنا بالتخمة.

في هذا المقال سوف نشارككم الخضروات والفواكه السبعة ذات العناصر الغذائية المثالية من أجل حمية غذائية صحية تساعدكم في إنقاص الوزن.

1. توت العليق

يمكن توظيف هذه الفاكهة ذات الطعم الشهي بعدة طرق في نظامنا الغذائي.  يتوفر توت العليق على الأنثوسيانين، وهي مادة تساهم في إنتاج هرمون يسمى بالأديبونيكتين مرتبط بنسب السكر المنخفضة في الدم.

استهلاك توت العليق إذن هو وسيلة جيدة لتسريع عملية التمثيل الغذائي و ضبط الرغبة في الأكل. 

زيادة على ذلك، توت العليق يسهل عملية الهضم ويساعد على مكافحة الالتهاب المعوي بفضل إسهامه في جلب الألياف الطبيعية.

2. الخيار

يعتبر الخيار من أحسن الخضر التي يمكننا استهلاكها بكثرة. يتكون الخيار من 95٪ من الماء ويشكل دعامة مهمة في تكون الألياف التي تحسن عملية الهضم و الرفع من الإحساس بالشبع.

يساهم الخيار في تقليص تكتل الماء في أنسجة الجسم للتقليل من الانتفاخ وتعزيز فقدان الوزن، بفضلميزته المدرة للبول و المضادة للالتهاب. علاوة على ذلك، عند استهلاك 100 غرام من الخيار، لا يستقبل الجسم إلا 13 سعرة حرارية، مما يجعله أحد الأغذية الأقل من حيث جلب السعرات الحرارية.

3. الليمون الهندي

هذه الفاكهة الحمضية اللذيذة، مكونة من 90٪ من الماء و تمثل مصدراً هاماً للألياف و الفيتامينات من قبيل فيتامين س، فيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب (B1, B3 , B6).

بفضل محتوى سعراته المخفض وغناه الغذائي، يسمح الإستهلاك المنتظم لليمون الهندي بتخفيض الوزن مع تطهير الجسم من السموم. 

4. الباذنجان

لهذه الخضرويات القدرة على التحكم بنسب السكر في الدم، وتلعب بذلك دوراً حيوياً في سير عملية التمثيل الغذائي.

يفتقر الباذنجان للكربوهيدرات و السعرات الحرارية، و بالمقابل فهو غني من ناحية المغذيات الأساسية التي تدعم الوظائف المختلفة للأعضاء الحيوية داخل الجسم.

لأجل ذلك فالباذنجان خيار ممتاز يمكن الاعتماد عليه في الحمية النباتية، بحيث يمكن إدراجه في وصفات طعام مختلفة.

5. التوت

هذه الفاكهة الصغيرة معروفة على الصعيد العالمي لكونها أفضل مصدر للمواد المضادة للأكسدة المساعدة على تحسين الصحة.

يقال أن هذه الفاكهة تتوفر على خصائص مضادة للسرطان قادرة على كبح عمل الجذور الحرة، لوقف الشيخوخة المبكرة.

من جهة أخرى، فالتوت مصدر مهم للانثوسيانين، وهي مادة ذات صلة بتنشيط عملية التمثيل الغذائي التي تحرق الدهون بشكل طبيعي.

6. الأفوكادو

الاستهلاك المعتدل للأفوكادو يساعدنا في التخسيس من دون معاناة، بجانب إضافة مواد مغذية ضرورية لأجسامنا.

على الرغم من كون الأفوكادو من بين الخضر الأغنى من ناحية السعرات الحرارية، لكن توفره على الأحماض الذهنية الأساسية والمواد المضادة للأكسدة يعمل على حرق الدهون و إغلاق شهية الأكل.

7. الأناناس

هذه الفاكهة الاستوائية تتوفر على طعم رائع و قابلة للعصر حسب الرغبة. لسنوات عدة، كان يستخدم الأناناس كدواء ضد تجمع الماء في الجسم بفضل خصائصه المدرة للبول التي تساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

يتوفر الأناناس على ألياف، فيتامينات، أملاح معدنية و أنزيم يعرف بالبروميلين و الذي يعمل على تحليل البروتينات و مواد غذائية أخرى ثقيلة على الجهاز الهضمي.  يعتبر الأناناس فاكهة مثالية لتدعيم الحمية الغذائية  هو مناسب لتخفيض الإتهابات.

يرجى الملاحظة أن كل هذه الفواكه والخضروات تعمل كمدعمات و ليس كمعجزات في خسارة الوزن. يفضل استهلاكها بسخاء للاستفادة من فوائدها الرائعة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top