Magazine

‎5‎‏ أخطاء تجعلك لا تستفيدين من وجبة الغذاء بشكل جيد

1

في مقال التالي سنتطرق الى بعض الأخطاء التي نرتكبها أتناء تناول وجبة الغذاء والتي تجعلنا لا نستفيد من هذه الوجبة بالشكل المطلوب لذا ننصحك سيدتي بتتبع النصائح التالية حتى تنعمي بوجبة غداء صحية ومشبعة تعود بالنفع على صحتك.

1- تناول وجبة الغداء وقت الظهيرة:

وجبة الغداء تأتي بعد الفطور بسويعات قليلة على عكس وجبة العشاء. لذلك فإنه من غير المنطقي أن نعود أجسامنا على أن ننتظر فترات قليلة بعد الفطور ثم نجوعها لفترة طويلة حتى العشاء. وهذا الأمر يفسر شعورنا بالجوع وعدم التركيز الذي نعاني منه منتصف النهار.

الشيء الذي يجعلنا نأكل أي شيء حالما نصل المنزل بعد العمل. لذلك عوضاً عن تناول وجبة الغداءسريعاً بعد الفطور فإنه من الأفضل تناول وجبة فطور متنوعة وغنية بالبروتين مثل الزبادي والبيض. ثم بعد ذلك تناولي وجبة صغيرة أو تصبيرة وقت الظهر وخططي لتناول الغداء في وقت متأخر عن المعتاد.

2- وجبة غذاء مليئة بالكربوهيدرات:

معظم الأطعمة المتناولة في وجبة الغداء مثل السندويشات والبطاطا المقليلة والمكرونة والأرز هي أطعمة غنية بالكربوهيدرات. وأكل هذا النوع من الأطعمة يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والجوع خاصة في فترة العصر كما تشرح خبيرة التغذية كاثرين هاريس.

تقول هاريس بأن وجبة الغداء يجب أن تتكون من الخضروات الغير مالحة مثل الورقيات والملفوف الأحمر والقرع الصيفي والفلفل الحلو بنسبة 50%. يجب أن تتكون أيضاً من البروتين الغير دهني مثل السمك ومنتجات الدواجن أو الحبوب والأرز بنسبة 25%. النوعية المتبقية بنسبة 20% يجب أن تتكون من الخضروات المالحة مثل الذرة والجوز والبطاطا الحلوة والبازلاء أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والشعير. وأخيراً يجب أن تتكون هذه الوجبة من الدهون المفيدة للقلب مثل الأفوكادو والتوابل المكونة من زيت الزيتون أو البندق.

3- تناول وجبة الغداء بسرعة:

الأكل ببطء يساعدك على الشعور بالشبع ويجنبكِ مشاكل الهضم التي تسبب عدم الإرتياح طوال فترة العصر والتي تتسبب أيضاً في تراكم الدهون المضرة.

4- شرب العصائر أثناء الأكل:

قد لاتقصدين ذلك ولكن شرب العصائر أو المشروبات الغازية أثناء الأكل يغرق معدتك بالسعرات الحرارية من سكر هذه المشروبات بدون أن يشعرك بالشبع بتاتاً. بل على العكس من ذلك فإن المشروبات السكرية ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مؤقت مما يفتح شهيتك ويسبب لكِ الجوع لاحقاً وقت العصر.كما ننصحك دائماً بشرب كون من الماء قبل الأكل ان كنت تودين التخفيف من شهيتك. وأكيد كوب من الماء بعد انتهاءك من طعامك لتسهيا الهضم.

5- تناول نفس الشطيرة كل مرة:

لا ننصحك أبدا بتناول نفس الطعام كل مرة حيت يمكنك على الأقل تغيير نوع خبز السندويش فيمكنك الاختيار بين خبز التورتيلا أو الوافل المجمد أو خبز الأرز أو الخبز الفرنسي فهذا سيجعلك تحبين تناول وجبة غذائك أكثر. كما ننصحك بتناول سلطة من الفواكه في حال لم تتمكني من تناول وجبة غذائك كاملة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top