Magazine

وصفات منزلية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم

3
ضغط الدم المرتفع مشكلة صحية خطيرة، وقد تؤدي الى مضاعفات أكثر خطورة مثل الأزمة القلبية، أو السكتات الدماغية. ومقياس الضغط السليم يجب ان يكون 120/80 للرجال، وقد يقل قليلاً عند السيدات فيصبح 110/70. هناك أسباب عديدة لارتفاع الضغط ولكن لا يعتبر الأطباء ان ارتفاع الضغط أصبح مرض الا عند ارتفاعه باستمرار لمدة تزيد عن أسبوعين متصلين، وهنا يعتبر الانسان مريض بالضغط. ومشكلة مرضى الضغط في البداية أنهم يعتقدون ان مرض ارتفاع الضغط مرض عابر وان اعراضه ستختفي بعد تناول جرعات العلاج. ولكن للأسف مرض الضغط من الامراض المزمنة التي لا تُعالج بمرور الوقت. وانما علاج ارتفاع ضغط الدم هو مجرد تحكم بالضغط ليتمكن المريض من ممارسة حياته بصورة طبيعية. بمعنى آخر أن تناول العلاج يومياً يجعل المريض لا يعاني من شيء، ولكن بشرط الاستمرار فاذا توقف المريض عن تناول الدواء فان الأعراض تصيبه مرة أخرى. ولذلك يصارح الطبيب مريض الضغط المرتفع بانه سيكون على ما يرام بشرط ان يتناول الدواء يومياً مدى الحياة. والاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم لها علاقة بأسلوب الحياة مثل حياة الدعة والكسل، وتناول الكثير من الأطعمة المالحة، والسمنة المفرطة، والتدخين. ولذلك هناك عدة تعليمات من الطبيب لمريض الضغط لما يجب فعله وما لا يجب فعله. وإذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً للحصول على دواء مناسب لحالتك. ومع تناول الدواء يمكن اتباع بعض الوصفات المنزلية الفعالة التي تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم المرتفع. وهذه الوصفات هي:

الليمون

من أسباب ارتفاع الضغط هو تراكم الدهون في الشرايين التي تجعل الشرايين متصلبة، وتفقد مرونتها. والليمون يعيد المرونة الى الشرايين مرة أخرى مما يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم. كما أن الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة مما يقي من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

بذور البطيخ

بذر البطيخ تحتوي على مادة تساعد على توسيع الشرايين، وهذا يخفض من ارتفاع ضغط الدم. كما تحسن تلك المادة من وظائف الكلى وهذا الامر له تأثير مباشر في خفض ارتفاع ضغط الدم. البطيخ نفسه له نفس التأثير في خفض ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين ولكن بنسبة اقل. قومي بطحن بذور البطيخ المجففة وتناولي منها ملعقة صغيرة في الصباح وملعقة صغيرة في المساء. او يمكنك غلي تلك البذور المجففة في الماء وتركها لمدة ساعة ليتم استخلاص المادة الفعالة ثم تُصفى ويمكنك تناول نصف كوب صباحاً ونصف كوب مساءً.

الثوم

الكثير من الدراسات الطبية اثبتت فاعلية الثوم في تخفيض ارتفاع ضغط الدم المرتفع. ويتساوى الثوم الطازج والمطبوخ في التأثير على ارتفاع ضغط الدم. الثوم له منفعة أخرى وهي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. يمكن تناول فص أو فصين من الثوم مباشرة أو مع كوب من اللبن.

الموز

الموز يحتوي على البوتاسيوم وهو المادة التي تقلل تأثير الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم. ويمكنك تناول ثمرة أو ثمرتين من الموز على مدار اليوم.

الكرفس

الكرفس يحتوي على مادة موسعة للشرايين وبالتالي تُخفض ضغط الدم المرتفع. كما يحتوي الكرفس على مادة أخرى تقلل من افراز هرمونات التوتر التي تجعل الشرايين تنقبض وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
هناك أيضاً بعض الأطعمة مثل العسل والبصل والحلبة التي لها تأثير ايجابي في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
احرصي على ممارسة الرياضة أيضا فساعة من المشي المنتظم يومياً تُخفض ارتفاع ضغط الدم.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top