Magazine

وسائل طبيعية فعالة للتخلص من الامساك لدى طفلك

4
الإمساك عند الأطفال مشكلة صعبة خاصة على الأم وهي ترى طفلها يتألم. وحركة الأمعاء عند الأطفال تختلف باختلاف عمر الطفل وباختلاف ما يتناوله من طعام. والامساك يظهر عندما تقل حركة الأمعاء لدى الطفل عن العادة بمعنى ان تقل عدد مرات دخوله الى الحمام، كما تصعب طريقة إخراجه للبراز أو ظهور دم مع البراز. وفي النهاية يرفض الطفل تناول الطعام لما يشعر به من عدم الراحة.
وأسباب ظهور الإمساك قد تكون من نوع الطعام الصلب الجديد بالنسبة للطفل بعد الرضاعة أو نتيجة الجفاف أو قلة شرب السوائل أو من أنواع معينة من اللبن الصناعي.
ومن جهة أخرى قد يكون الإمساك بسبب مشكلة مرضية مثل نقص افرز هرمون الثيروكسين الخاص بالغدة الدرقية. أو نتيجة التحسس من بعض الأطعمة. لذلك إذا كان طفلك يصاب بالإمساك لفترات طويلة عليك التوجه فورا لطبيب الأطفال لمعرفة سبب المشكلة. اما إذا كان الإمساك عابر وعلى فترات فيمكنك الاستعانة بالطرق الطبيعية التالية للتخلص من الإمساك لدى طفلك.

التمرينات الرياضية البسيطة

التمرينات الرياضية البسيطة تساعد على التغلب على التقلصات، وتساعد ايضاً على الهضم، والتخلص من الإمساك والحقيقة ان الأطفال النشيطة غالبا لا تعاني من الغازات او من بطء حركة الأمعاء.
التمرين الأول: إذا كان طفلك بدا الزحف فعليك بتشجيعه ليقوم بعمل عده دورات.
التمرين الثاني: ضعي طفلك على ظهره وقومي بمسك قدميه وحركيهما كأنه يركب دراجة.
التمرين الثالث: إذا كان طفلك بدا المشي فعليك بمساعدته على المشي قليلاً بعد تناول الطعام.

مساج البطن

تدليك البطن هو طريقة أخرى للتغلب على التقلصات، وتنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، والمفيد في هذا التدليك انه يصرف الغازات كذلك.
ضعي طفلك على ظهره وضعي القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على بطنه. ابدئي من تحت السرة بمقدار اصبعين حوالي 2 سم، قومي بتدليك البطن بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة لمدة ثلاثة الى أربعة دقائق. ويمكن تكرار تلك العملية عدة مرات في خلال اليوم.

الاستحمام بماء دافئ

الاستحمام بماء دافئ يسرع من حركة الأمعاء ويزيل التقلصات ويخفف الألم.

الخمائر

الخمائر الطبيعية تساعد على إتمام الهضم، والمحافظة على حركة الأمعاء ومنع الإمساك. يمكنك اطعام طفلك بضع معالق من الزبادي بالخمائر الطبيعية.

تناول المزيد من السوائل

تناول الماء أساسي لحركة الأمعاء وبالنسبة للرضع الماء واللبن هما أفضل خيارات لتناول السوائل.

بذور الشمر

الشمر من النباتات المفيدة في علاج الإمساك في الأطفال. فبذور الشمر تحفز خلايا الأمعاء على الحركة كما انها طاردة للغازات. قومي بغلي كوبين من الماء مضاف اليهما ملعقة صغيرة من الشمر المطحون وقدمي لطفلك ملعقة صغيرة من هذا المشروب عدة مرات خلال اليوم.

عصير التفاح

عصير التفاح يختوي على مادة البكتين التي لها تأثير مسهل خفيف. ولكن عليك الانتباه بأن الكثير من مادة البكتين يسبب الإمساك. لذلك عليك التقليل من صلصة التفاح وإعطاء طفلك القليل من عصير التفاح على مدار اليوم.

البرقوق

البرقوق من الفواكه التي تحتوي على الألياف، والالياف تساعد على إتمام الهضم وحركة الأمعاء وتعمل كملين طبيعي. قدمي لطفلك عصير البرقوق المخفف بالماء او باللبن. وإذا كان يتناول الأطعمة الصلبة فيمكنك اعطاؤه الثمرات مهروسة.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top