Magazine

هل يسبب التمر زيادة للوزن؟

2

يتسائل الكثيرون دومًا عن التمر وفوائده واضراره على الجسم، وقد اثبت الخبراء ان للتمر فوائد متعددة لصحة الجسم حيث يساعد في تنظيم نسبة السكر بالجسم ولكن يشترط تناوله بإعتدال.

 ومن خلال هذا الموضوع نتطرق سويًا للحديث عن فوائد التمر بالتفصيل خاصة حول ما يتعلق بإمكانية زيادته للوزن وتسببه في الإصابة بالسمنة.

يعتبر التمر واحدًا من أهم انواع السكريات، حيث يحتوي التمر على الجلوكوز والفركتوز احادي التسكر والتي تعرف بسرعة امتصاصها ودخولها في الدم مباشرة عقب امتصاصها بالجهاز الهضمي، كما ان التمر لا يحتاج الى عمليات هضم معقدة لهذا فانه يعتبر من افضل الاطعمة التي يتناولها الصائمون بعد الافطار مباشرة حيث يمد الجسم بكمية السكر التي حرم منها طوال النهار. كما ان امتصاصه يكون سهل وسريع للغاية ليعوض الجسم عما فقده.

اثبتت الدراسات ان تناول التمر ليلًا لا يسبب زيادة الوزن ولكن يجب الحرص على كمية الوحدات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم، وفي حالة كانت الوجبات خلال اليوم متوازنة من حيث كمية السعرات الحرارية فلا يوجد ما يمنع مطلقًا من تناول التمر في الليل.

انواع التمر المختلفة تختلف في اشكالها وفي عدد السعرات الحرارية الموجوده بها ايضًا، وتزيد السعرات الحرارية بنسبة كبيرة في التمر الناعم عن التمر الجاف، فعند تناول 100 جرام من التمر الجاف تكونين قد تناولتِ 100 وحدة سعرة حراري، وعندما تزداد بنسبة 200 جم من التمر الناعم تكونين قد تناولتِ 250 سعر حراري في التمر الجاف، ومن هنا تكون علاقة التمر بزيادة الوزن مرتبطة بكمية التمر الذي تتناولينه ونوعه.

وفي بعض الاحيان يمكن تناول التمر لمن يرغبون في انقاص اوزانهم حيث يساعد التمر في تعويض الجسم عما يفقده بسبب الرجيم القاسي او الحميات المختلفة كما انه يمد الجسم بالعناصر المطلوبة لتقويته وصحته ويرجع ذلك لأن التمر غني بالكثير منالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في اى مرحلة عمرية يمر بها الفرد، فهو يساعد كثيرا في تكوين الجسم وزيادة معدلات نموه.

كما ان هناك الكثير من العناصر المفيدة الموجودة بالتمر والتي تعمل على وقاية الانسان من الامراض وتقوية جهاز المناعة ويمنح الانسان الطاقة والنشاط الكافي لأداء الانشطة المختلفة خلال اليوم.

كما ان التمر يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن فهو من اهم العناصر الغذائية المتكاملة ويشترط تناول التمر بإعتدال وبدون افراط.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top