Magazine

هشاشة العظام .. الأعراض والعلاج

4
يعد مرض هشاشة العظام أكثر أمراض العظام المنتشرة في العالم, وتكمن خطورته بأنه ليس له أعراض واضحة, ويسبب ضعفاً تدريجياً في العظام يؤدي مع الوقت إلى سهولة كسرها، وتمثل النساء نحو 80% من المصابين بهشاشة العظام.

لذا نقدم لكِ سيدتي ذلك المقال الذي يتضمن معلومات عن مرض هشاشة العظام؟ وماهى أعراضه؟ وماهى طرق العلاج والوقاية منه.

– ما هى هشاشة العظام:

هى عندما تصبح العظام من الداخل بها ثقوب نتيجة لنقص الكالسيوم بها, وهو ما يعرف بفقدان كتلة العظام, وبمرور الوقت تضعف العظام وتكون معرضة للكسر بسهولة.

– الأعراض:

يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة, فلا تعرفي أنكِ تعانين من هشاشة العظام إلا بعد ظهور أعراض خطيرة, والتي منها تعرضكِ لكسور بعظامكِ بشكل متكرر, وآلام شديدة بأسفل الظهر, وإنحناء بالظهر مع قصر طولك, حيث إن هشاشة العظام بمرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى قصر قامتكِ, وهذه الأعراض تظهر بعد فقدان الكثير من كالسيوم العظام.

ما هى طرق العلاج والوقاية منه:

بما أن هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي تحدث أعراضها بعد تفاقم المرض، إذن عليكِ معرفة أسباب وعوامل خطر الإصابة بها، حتى إذا تواجدت عندك إحدى هذه العوامل، فعليكِ بالاهتمام بعظامك، حتى تتجنبي الوقوع في هذا المرض.

-العلاج:

– تغيير النظام الغذائي حيث أنك بحاجة إلى زيادة نسبة الكالسيوم في طعامك, وذلك عن طريق شرب كوب من الحليب يومياً وتناول مشتقاته.
– ينصح بممارسة بعض الأنشطة الرياضية, وخاصة المشي أو الجري أو التنس أو صعود الدرج حسب ما يناسبكِ, حيث إن هذه الأنشطة تعمل على زيادة كثافة العظام.
– يعطيكِ الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تقليل مخاطر الكسور, وبعض الأدوية الأخرى والتي تعمل على زيادة كثافة العظام, وأخرى تساعد على خفض معدل فقدان العظام.
– عليكِ أن تحصلي على الكمية المطلوبة من الكالسيوم عن طريق طعامكِ, وذلك عن طريق تناول الحليب قليل الدسم, والسبانخ والفاصوليا المجففة والسلمون أو البروكلي أو القرنبيط.
– تجنبي الأطعمة الغنية بالفوسفور, لأنها تحفز فقدان العظام, مثل اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top