Magazine

هذه حقيقة زيادة أسعار المكالمات الهاتفية عبر النقال

Galerie

إطلاق حملة ”مليونية 12 جانفي” لمقاطعة خدمات المتعاملين لمدة 5 ساعات

هذه حقيقة زيادة أسعار المكالمات الهاتفية عبر النقال

تفاجأ الجزائريون بزيادة في تسعيرة مكالماتهم الهاتفية عبر النقال مما أثار سخطهم، خاصة أن هذا الارتفاع يأتي دون سابق إنذار من قبل متعاملي الهاتف النقال، وبعد أن أثقلتهم الزيادات التي جاء بها قانون المالية على أسعار الكهرباء والوقود.
حسب ما كشفه مصدر حسن الاطلاع من قطاع الاتصالات لـ”الفجر”، فإن الزيادة التي أقرها متعاملو الهاتف النقال تشمل الوحدة الأولى أي الـ30 ثانية الأولى التي كانت تحتسب بتسعيرة 4 دج لتصبح 8 دج لمدة 60 ثانية، فيما فنّد موبيليس في بيان تسلمته الفجر أي زيادة في تسعيرة مكالماته .
من جهة أخرى، شن المواطنون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة لمقاطعة متعاملي الهاتف النقال الثلاثة يوم 12 جانفي من الساعة الخامسة مساء على العاشرة ليلا، أي لمدة خمس ساعات بعد الزيادة في تسعيرة المكالمات. ودعا الفايسبوكيون إلى نزع الشريحة من الهاتف أو إطفائه مدة خمس ساعات ما سيساهم حسبهم في تحطيم مردودية شركات الاتصال تحت شعار “مليونية 12 جانفي”.
وقد اكتشف زبائن المتعاملين انتهاء رصيدهم من المكالمات في وقت قصير، عكس الأيام السابقة، ليدركوا أن متعاملهم قام بالرفع من تسعيرة المكالمات بدون إعلامهم، حيث رفعوا في تسعيرة الدقيقة الواحدة إلى أكثر من 50 بالمائة، عمّا كانت عليه في السابق، داعين سلطة الضبط إلى اتّخاذ الإجراءات اللازمة اتّجاه هذه القضية. وقد سبق أن كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إيمان هدى فرعون، أن عدد المشتركين في الأنترنت عبر الهاتف الثابت في نهاية 2014 وصل العدد إلى مليون ونصف وفي 2015 حتى شهر جوان قارب العدد المليونين، أما بالنسبة لخدمة الهاتف النقال بتقنية الجيل الثالث والجيل الثاني فقد تجاوز العدد 45 مليون مشترك أي أكثر من عدد سكان الجزائر.
كما بلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال في الجزائر 45.489 مليون زبون منهم 8.231 مليون في الجيل الثالث أي كثافة اشتراك بنسبة 115٪ في 30 نوفمبر 2014. وقد سجلت حظيرة مشتركي شبكة الهاتف النقال (جي أس أم) 37.258 مليون مشترك في 2014 أي تراجع بـ1.360 مليون مقارنة مع نفس الفترة من 2013″.
و تضم المتعاملين الثلاثة (موبيليس وجيزي وأوريدو) الذين “تحظى تصريحاتهم الموجهة لسلطة الضبط بقرينة صدق قانونية لا يحق لهذه الأخيرة التشكيك فيها”.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top