Magazine

نصائح هامة لرشاقتك تعرفى عليها قبل ممارسة الرياضة

6

تهتم جميع النساء برشاقتهن، وتتمنى لو أن تحصلن على الجسم الصحى والرشيق فى آن واحد، وقد تهمل أغلب النساء صحتهن أثناء وبعد ممارسة الرياضة، فمن أجل الحصول على الجسم الرشيق والصحى، يجبالمحافظة على تغذية الجسم وطاقته.

لذلك اقدم لكِ سيدتى فى هذا المقال أهم النصائح لصحتك ولرشاقتك، والتى يجب التعرف والمواظبة عليها قبل ممارستك للرياضة.

تناولى الألياف والكربوهيدرات

يجب عليكِ تناول الالياف ذات مؤشر الجلوكوز المنخفض، والكربوهيدرات قبل البدء فى ممارسة الرياضة بنصف ساعة لتمد جسمكِ بالطاقة التى يحتاجها أثناء وبعد الرياضة، لتستطيعى القيام بالنشاط البدنى المطلوب، وللحصول على هذه العناصر الغذائية الهامة تناولى الفاكهة والشوفان وبسكويت النخالة والذرة.

قللى وقت جلوسك أمام التلفاز

حاولى تقليل وقت جلوسك أمام التليفزيون، واستبدلى هذا الوقت بالرياضة المحببة الى نفسكِ كما يمكنكِ النزول الى النادى الرياضى أو التنزه وممارسة رياضة المشى، وأيضاً شراء احتياجات المنزل.

تسجيل الملاحظات بإستمرار

 يجب تسجيل كل حالاتك البدنية والنفسية والصحية فى ورقة، مع إبداء الملاحظات عليها، أسبابها ومضاعفاتها وكيفية تخطيها، ثم حاولى ممارسة الرياضة الخفيفة فى المنزل عندما تشعرى بالإكتئاب او الحزن، ثم سجلى ملاحظاتك الأخيرة ولاحظى الفرق. يمكنكِ حفظ هذه المذكرة عند الحاجة لتحفيزك وتشجيعك على الإستمرار فى الرياضة.

ابتعدى عن الغذاء المشبع بالدهون

ابتعدى عن تناول الغذاء غير الصحى المشبع بالدهون الضارة، بل تناول الغذاء الصحى الذى يحتوى على سعرات حرارية أقل، وطاقة أكبر، لتفادى تراكم السعرات الحرارية بالجسم وزيادة الوزن بشكل يصعب التخلص منه.

تناولى البروتين

تناولى البروتين الحيوانى والنباتى لمساعدة جسمك فى بناء العضلات، فالرياضة وحدها لن تكفى للقيام بذلك، كما ننصحكِ بإزالة الدهون الظاهرة عن الأسماك والدجاج كالجلد، والتقليل من تناولهم وإستبدال لحم الغنم بلحم البقر.

اشربى الماء

 تناولى ما لا يقل عن ثمان أكواب من الماء يومياً، على أن يقسموا على مدار اليوم، كما عليكِ شرب الماء بكميات كبيرة بالتدريج بعد التدريب الرياضى بحوالى 20 دقيقة، لتعوضى جسمك عن نقص السوائل بداخله، والتى افتقدها أثناء الرياضة.

قسمى التمارين الرياضية

حاولى تقسيم تمارينك الرياضية بالتدريج على مدار اليوم، فلا تقتصر على النهار فقط، وذلك لتحقيق أعلى إستفادة ممكنة من الرياضة.

واظبى على حمامات البخار

 حاولى المواظبة على حمامات الساونا (البخار) مرة كل اسبوع، بهدف تخلص جسمك من الشوادر الحرة.

شاركى صديقاتك

 دائماً إختارى أحدى صديقاتكِ أو أقاربكِ لمشاركتك التمارين الرياضة فى الخارج او فى النادى الرياضى، لأن المشاركة ستشجعكِ على الاستمرار وسترفع من معنوياتك وإصرارك على المواصلة.

لا تحددى النظام الغذائى لنفسك

 لا تحاولى تحديد نظام غذائى معين لنفسك، بل استعينى بالطبيب المختص، كما عليكِ استشارة المدرب الرياضى فى أهم التمارين الرياضية التى يجب عليكِ ممارستها، لتحقيق التوازن الخارجى كالشكل الرشيق، والداخلى كالصحة الجيدة.

توقعى المزيد من الوقت

 يجب عليكِ توقع المزيد من الوقت لتصلى الى النتيجة المرجوة، فلا تتسارعى مع نفسك للوصول لأفضل النتائج، بل توقعى مرور حوالى 12 اسبوع لتشاهدى التغيير بنفسك نتيجة ممارستك بالرياضة، فلا تجعلى الوقت يشعرك بالإحباط او الإستسلام.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top