Magazine

نصائح لحماية طفلك من ضعف النظر

10
نمو الطفل بشكل صحي وسليم إحدى المهام التي تهتم بها الأم لتربي طفلًا مستعدًا ليكون شخصًا مهمًا في المجتمع، وهذا يدفعها للاهتمام باختيار أطعمته وألعابه وغرفته لمساعدة كل تلك الأمور في تنشئة طفل صحي وسوي.
ولتتمكني من حماية طفلك من الإصابة بمشكلات ضعف البصر عليكِ الاهتمام بذلك منذ نعومة أظافره وذلك عن طريق اتباع النصائح التي تقدمها مجلة حياتكِ في هذه المقالة.

الألعاب

يمكنك الاستعانة ببعض الألعاب التي تساعد طفلك على التحسين من قدرة النظر ككتب التلوين المخصصة للأطفال لتساعدي طفلك على اكتشاف الألوان المختلفة والتفريق بينها، كل ما عليكِ فعله فقط أن تقومي بلفت نظر طفلك إلى أهمية اختيار الألوان، كما يمكنك استخدام بعض الألعاب التي تصدر الأصوات المختلفة في تنمية مهارات النظر عند الطفل وذلك عن طريق إصدارك لأصوات اللعبة بعيدًا الطفل حتى يكتشف عن طريق النظر مصدر الصوت.

تدريبات النظر

يمكن تدريب الطفل على النظر بشكل جيد عن طريق لفت نظره إلى اللوحات شديدة تباين الألوان ولوحات أخرى تحتوي على اللونين الألبيض والأسود فقط لتمرين طفلك على استيعاب الألوان بشكل جيد، كما يمكنك استخدام المرآة في التحسين من قدرات الطفل على النظر وذلك عن طريق تقريب المرآة لوجه طفلك وإبعادها عنه، يمكن الاستفادة من هذه اللعبة في تدريب الطفل على التدقيق في الصور البعيدة.

الشاشات

للأشعة التي تصدرها شاشات التلفاز والموبايل والتابلت المختلفة أضرار تؤثر على قدرات النظر عند طفلك، لذلك احرصي على إبعاد طفلك عن تلك الشاشات قدر الإمكان وحددي أوقات معينة ليشاهد فيها طفلك التلفاز ويمارس الألعاب على التابلت.

غرفة الطفل

عليكِ الاهتمام بديكور غرفة الطفل وذلك لدورها الكبير في تنشئة طفل جيد النظر، فاحرصي على أن تكون غرفة طفلك مزينة بالعديد من اللوحات الملونة والمرسوم عليها بعض الشخصيات الكرتونية التي يفضلها طفلك.

التغذية

لا أحد ينكر دور التغذية في نمو الطفل بشكل سليم، ولتنمية مهارات النظر عند طفلك احرصي على تغذيته بالأغذية التي تساعد على تنشيط قدرات الطفل على النظر.

الكشف الدوري

اهتمي بالكشف الدوري على نظر طفلك ففحص قدرات طفلك على النظر بشكل مستمر يساعد على حماية طفلك من مشكلات ضعف النظر المختلفة، لذلك احرصي على استشارة طبيب مختص لفحص نظر طفلك.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top