Magazine

نصائح لحماية طفلكِ من هذه العادات السيئة

5

“الطابع والتوقيع لا يتغير” من الأقول المأثورة الغير صحيحة على الاطلاق، حيث اننا يوميًا نتعلم شيئًا جديدًا ونقوم بتصحيح انفسنا بإستمرار، وفي بداية حياة كل منا تعلمنا الكثير من المهارات الحياتيه المختلفة، ولكن هناك الكثير من هذه المهارات لا يجب ان تنتقل الى ابنائنا حتي لا تنمو لديهم انواع من العادات السيئة.

كما انه هناك بعض العادات السيئة التي لابد أن نساعد الطفل في التخلي عنها منذ صغره كعادة مص الابهام او عادة التقاط الانف، فإذا لم يتخلص الطفل عن تلك العادات السيئة في سن مبكرة سوف تصاحبه حتى البلوغ وبالتالي سوف يكون لها تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على الطفل نفسيًا واجتماعيًا.

وإليكِ بعض العادات التي لابد ان تحمي طفلكِ منها:

– الاطعمة الغير صحية :

الاطفال يحبون كثيرًا الاطعمة السريعة والسكريات والمعلبات، بينما يبتعد عن الوجبات الصحية التي تساعده على نمو جسمه بشكل سليم، والافراط في تناول هذا الوجبات السريعة يجعل جسمه ضعيفًا ومفقتدًا للكثير من المواد والعناصر الغذائية الهامة.

حاولي ان تساعدي طفلكِ على اسبتدال الاطعمة الغير صحية بأخرى صحية، فمثلًا يمكنه شرب عصائر الفاكهة المختلفة بدلًا من المشروبات الغازية، وتنازل الفواكة والخضروات بدلًا من السكريات والمعلبات والحلويات.

-التجاهل:

حيث أن الاهتمام الكثير بالعادة السيئة التي يقوم بها الطفل قد يجعله يتمسكِ بها أكثر، خاصة أذا ما تم معاقبته عليها بشكل مستمر. ولذلك يجب عليكِ تجنب التركيز المستمر على هذا العادة ومساعدة طفلكِ في التلص منها مع نفسه حتى يتفوق عليها بدون ضغط منكِ.

في سن الرابعة قد تبدأ عند الطفل عادة قضم أظافره واذا لم يتخلص من تلك العادة فانها تتحول الى نوع من انواع الاضطراب النفسي عند السادسة، بينما تظهر عادة مص الأصابع عند الأطفال كبديل للرضاعة.

 وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأطفال يقومون بذلك:

محاولة الطفل تقليد غيره إذا ما رآه يقوم بذلك.

حالة الطفل النفسية مثل التوتر والخوف والقلق.

تفريغ شحنة الغضب لدى الطفل إذا ما غصب من والديه.

-عادة طحن الأسنان:

الكثير من الاطفال يقومون بتلك العادة اثناء نومهم، وتختلف درجة الخطورة هنا بينما اذا كانت تلك العادة قبل نمو الاسنان الدائية او بعدها، حيث اذاستمرت تلك العادة بعد نمو الاسنان الدائمة فقد تسبب الكثير من مشاكل الفك لدى الطفل وهنا يجب التوجه إلى الطبيب فورًا، حيث يوجد لدى اطباء الاسنان جهاز يسمى الحارس الليلى وهو يساعد على التخلص من هذه العادة وحماية الاسنان اثناء النوم.

-عادة إلتقاط الأنف:

تعد هذه العادة من أكثر العادات السيئة انتشارًا بين الأطفال والكبار أيضًا، وهي مثيرة جدًا للإشمئزاز خاصة إذا قام الشخص بفعلها في وجود الآخرين بدون وعي منه، ولذلك لابد أن تساعد طفلكِ على التخلص من هذه العادة في سن مبكر بإعطائه محارم ورقية، او يمكن وضع القليل من الفازلين على انفه لتقيل التهيج.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top