Magazine

نصائح غذائية لتفادي زيادة الوزن خلال فترة الاعياد

Galerie

يأتي شهر ديسمبر حاملاً معه أجمل الأوقات التي نقضيها مع العائلة والأصدقاء، فنميل أكثر إلى تناول الطعام والحلويات من كل الأصناف. قد يبدو لنا أنّ الأمر شبه مستحيل و أنه لا يمكننا تحمّل هذه الإغراءات جميعها. و لكن في المقابل، لا يمكن إطلاق العنان لأنفسنا؛ لأننا سنندم حتماً على الكيلوغرامات الزائدة بعد الأعياد.

لذلك تجنب زيادة الوزن خلال موسم الأعياد من خلال إتباع الخطوات التالية البسيطة جداً:

1. من المهم أن تحصل على ثلاث وجبات رئيسية في النهار؛ وجبة الفطور، الغذاء، والعشاء. ويفضل أن تتناول وجبة خفيفة “على سبيل المثال حبة موز أو حبة برتقال” بين الوجبات الرئيسية. فهذه الطريقة، من شأنها أن تزيد نسبة حرق الدهون في الجسم.

2. في الفترة التي تكثر فيها وجبات العشاء، أنصح باستبدال وجبة الغذاء بوجبة العشاء؛ ما يعني أن نتناول كوبين من اللبن الرائب قليل الدسم أو ساندويش من الحمص. بحيث لا تتعدى هذه الوجبة ال 250 سعر حراري. وبهذه الطريقة يمكن للشخص التّمتع بوجبة العشاء بحرية.

3. لا تذهب إلى الحفلات والسهرات وأنت جائع؛ تناول وجبة خفيفة في المنزل مكونة من صحن سلطة أو كوب لبن رائب ممزوجاً بالخيار. فالخضراوات تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي من شأنها أن تساعد على الشعور بالشبع والاكتفاء. لذلك عندما تذهب إلى الحفلة، لن تكون جائع و بالتالي لن تتناول أصناف كثيرة من المأكولات التي غالباً ما تكون دسمة ومسببة للسمنة.

4. أنصح بالإكثار من شرب المياه أثناء السهرات والحفلات؛ فهذه الممارسة تزيد الشعور بالشبع. كما وأنصح بتفادي تناول المشروبات الغازية والعصائر؛ فهي غنية بالسكريات والسعرات الحرارية وكونها سوائل، فانك لن تنتبه لمقدار الكمية التي شربتها مسببةً زيادة في الوزن على المدى البعيد.

5. دائماً أحث الأشخاص على سكب الطعام مرة واحدة وخاصة عندما يقدم الأكل على شكل بوفيه مفتوح. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بملء نصف الطبق من السلطة أو الخضروات الطازجة وأن يتكون ثلث الطبق من البروتينسواء الحيوانية “الدجاج، الأسماك، اللحوم” أو النباتية “البقوليات كالفاصوليا، الحمص، والبازيلاء وغيرهم”؛ فهذه الإستراتيجية تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وعلى الشعور بالشبع لوقتٍ أطول.

6. الحرص على اختيار الأطعمة الصحيّة قدر الإمكان؛ أي اختيار المأكولات قليلة الدسم وتجنب الاطعمة المقلية والسكريات.

7. أنصح بتناول الطعام باعتدال، كما وأشجع على الاختلاط بالناس والمشاركة بالأحاديث والحوار، لان ذلك سيبعدك عن الأكل فتشعر بالشبع وتستمتع بالحفل.

8. نظف أسنانك مباشرة بعد تناول وجبة العشاء، وبذلك تخف الحاجة إلى تناول الطعام في الفترة المسائية.

9. لا تنس ممارسة الرياضة حتى خلال فصل الشتاء والبرد. فالرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتمدّ الجسم بالطاقة والحيوية.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top