Magazine

نصائح تساعدك فى التغلب على الجوع بعد ممارسة الرياضة

8

بالطبع فمن أفضل القرارات التى يمككنا أن نستمر عليها هى ممارسة الرياضة، فالرياضة لا تساعدنا على خسارة الوزن فحسب، بل تحسن حالتنا الصحية أيضاً، ولكننا قد نواجه مشكلة عند ممارستها، وهى شعورنا بالجوع والمعدة الفارغة بعد ممارستها، فنمضى وقتاً طويلة فى النادى الراضى لنحظى بخسارة الوزن، ولكننا سرعان ما تزيد أوزاننا نتيجة إفراطنا فى الطعام بعد ممارسة الرياضة، وعدم تمكننا من السيطرة على أنفسنا.

لهذا قدمت لكِ فى هذا المقال أهم النصائح والإستراتيجيات التى يمكنكِ السير عليها والإلتزام بها، للتغلب على الجوع الذى يلازمكِ بعد ممارسة الرياضة.

احرصى على تناول وجبة خفيفة

احرصى على تناول وجبة خفيفة بعد الرياضة، فممارسة الرياضة تعزز إفراز الجسم هرموناً يساعد على الإحساس بالشبع، فهو الذى يخفف من حدة الشهية الى الأكل مرحلياً، لكن بعد بضعة ساعات يختفى هذا التأثير، وتسيطر علينا رغبة شديدة فى تناول أى طعام يقع نظرنا عليه، والخطأ الأكبر المسبب لهذا الشعور، هو إعتقاد بعض النساء انه يمكن عدم الأكل بعد ممارسة الرياضة، وانتظار موعد الوجبة التالية وهذا خطأ كبير، لأن عند تناول الوجبة التالية يكون الشعور بالجوع قد تضاعف، لهذا يفرطن هؤلاء النساء فى تناول الطعام وقتها، ويفشلن فى التحكم فى كمية الطعام.

لهذا عليكِ بتناول وجبة خفيفة خلال نصف ساعة من انتهائك من الرياضة، حتى لو لم تشعرى بالرغبة فى ذلك، ويجب أن تحتوى تلك الوجبة على الكربوهيدرات لتزويدكِ بالطاقة، والبروتينات لترميم النسيج العضلى، مثل الحليب مع ثمرة من الفاكهة، او الخبز الأسمر مع قطعة صغيرة من الجبن.

لا تنسى زجاجة الماء

الاحساس بالفراغ الذى نشعر به فى بطننا، قد لا يعود الى الجوع، فإشارات الانخفاض ولو الخفيف فى نسبة رطوبة الجسم، تشمل تراجع الطاقة والنعاس، ويمكن لهذه الإشارات ان تخدع الدماغ وتجعله يعتقد اننا نتوق الى الأكل، بينما نكون فى الحقيقة بحاجة الى شرب الماء وليس تناول الطعام.

لهذا فمن الضرورى شرب الماء باستمرار مالا يقل عن 8 أكواب فى اليوم، ويمكنكِ شرب الماء فى وقت مبكر قبل بدء الرياضة، كما يمكنكِ الشرب أثناء ممارسة الرياضة ولكن بحصص صغيرة وبالتدريج، أى نشرب ما بين 480 و720 ملل من الماء قبل ممارسة الرياضة بحوالى ساعة، لتفادى الإحساس بأننا أشبه ببالون من الماء، وأثناء الرياضة نأخذ بعض الرشفات كل ربع أو ثلث ساعة.

احرصى على تناول كمية وافرة من البروتينات

يخشى عدد من النساء تناول البروتينات، لإعتقادهن انها ستمنحهن جسماً أكثر ضخامةً من جسمهن الحالى، لكن الحقيقة هى أن تناول هذه الفئة المغذية من الأطعمة، يساعدنا على أن نصبح أكثر رشاقة، لان تناول البروتين يخفف من إفراز الجسم لهرمون “الجريلين” الذى يعزز الإحساس بالجوع، ويزيد من إفراز الهرمون الذى يساعدنا على التحكم فى شهيتنا الى الأكل.

لهذا فتناول وجبة إفطار صباحية غنية بالبروتينات مثل البيض أو القليل من اللوز، يمكن أن يساعد على تفادى قضم الأطعمة غير الصحية لاحقاً أثناء النهار، كما يمكننا تعزيز وجبة الغداء بالبروتين النباتى مثل سلطة الفاصولياء، والبيض المسلوق، أما فى وجبة العشاء فيمكن أن نأكل شريحة من لحم البقر أو الدجاج أو السمك مع الخضار، وكذلك علينا أن نحرص على تعزيز الوجبات الخفيفة التى نأكلها بين الوجبات الرئيسية بالبروتين، فنتناول ثمرة من التفاح أو الموز مع القليل من زبدة الفستق، أو نتناول شريحة من لحم الفراخ مع خبز الاسمر أو خبز القمح الكامل.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top