Magazine

نشاطات مسليّة وغير مكلفة للاطفال حسب عمرهم

Galerie

هل تبحثين عن نشاطاتٍ غير مكلفة تُبقي أطفالكِ منشغلين وتُسلّيهم وتُخلّد في أذهانهم ذكريات طفوليّة جميلة وسعيدة؟ أنتِ إذن في الموقع الصحيح. وفي هذا المقال من “عائلتي”، ستجدين كل ما تبحثين عنه من أفكار ممتعة لكل طفل من أطفالك حسب عمره..

نشاطات غير مكلفة للاطفال

للطفل الرضيع

لا داعي لأن تأخذي طفلكِ الرضيع في رحلات مكلفة ومخيمات منظّمة حتى يقوم باكتشافات مهمة وجديدة في هذا العالم! والنشاطات التالية قد تكون أكثر من كافية بالنسبة إليه:

– إجمعي المجلات والجرائد والرسائل المعدة للتدوير وضعيها في متناول صغيرك ليقوم بتمزيقها. فمثل هذه الحركة البسيطة يجذب الأطفال في هذا العمر ويتيح لهم تمرين مهاراتهم وقدراتهم على التحكم بأطرافهم وتغيير شكل الأشياء، فيما يستمتعون بالصوت الغريب الذي تصدره.

– اصطحبي طفلكِ إلى المنتزه أو أخرجي برفقته إلى حديقة المنزل وكُلا سوياً فيما تستمعتان بمشهد الطبيعة الجميل.

– أُنقلي أجواء الشاطئ إلى باحة منزلك: غطّي العشب بشرشفٍ صغير وضعي فوقه دلواً غير عميق واملئيه بالرمل. ثم اعطي طفلكِ ملعقةً وكوباً ورفشاً ليلعب ويتسلّى ويطوّر في الوقت نفسه مخيّلته وقدراته الحركية.

للطفل ما بين العام والثلاثة أعوام

شجّعي طفلكِ على القيام بنشاطات تحفّزه على الحركة والتمرّس على مهاراتي المشي والركض الذي بات خبيراً بهما. ونعني بهذه النشاطات:

اللعب في بركة الماء: اشتري بركةً صغيرةً متنقلة وضعيها في باحة منزلك. املئيها بالماء والألعاب. وأمّني الأدلية والأكواب البلاستيكية لطفلك كي يلهو بها ويختبر مفهومي الغطس والطوف.

الرّقص على أنغام الموسيقى: شغّلي الموسيقى وارفعي صوتها ليصدح في أرجاء الغرفة. أعطي طفلكِ بعض الآلات الموسيقية البسيطة لتمكّنه من تتبع اللحن والرقص حتى التعب!

للطفل في مرحلة الطفولة الأولى

طفلك في هذا العمر يتحمّس لأي رحلة أو مغامرة مهما كانت بسيطة. فاغتنمي هذا الواقع لتقومي معه بهذه الأنشطة:

– حضّري لطفلكِ الكاسترد ووزّعيه في أكواب صغيرة ولوّني كل كوب منها بألوان الطعام المختلفة. ثم ألبسي طفلك ثياباً قديمة واسمحي له بتغميس أصابعه بالكاسترد حتى يلوّن ويرسم على الطاولة البلاستيكية التي خصصتها له في حديقة المنزل.

– إن كانت ميزانية العائلة هذا العام لا تسمح بأن تصطحبي طفلك في رحلةٍ بالطائرة، اكتفي إذن بأخذه إلى المطار المحلي لتشاهدا معاً الطائرات تقلع وتحطّ على المدرج.

– خذي طفلك في نزهةٍ إلى أحضان الطبيعية. ولتثيري اهتمامه بالنزهة، حضّري وإياه صوراً لنباتات وحشرات أو حيونات تبحثان عنها وتغامران لأجل مشاهدتها.

للطفل في مرحلة الطفولة الثانية

في هذه المرحلة العمرية، قد يكون طفلك مستعداً للتخطيط لمغامراته الخاصة، ومع ذلك، سيُفيده بأن تطرحي عليه هذه الأفكار:

– أنصبي خيمةً صغيرةً في حديقة المنزل وجهّزيها بأكياس للنوم وبعض الأطايب. ودعي طفلكِ يستمتع بتجربة النوم في العراء!

– نظّمي لطفلك ورفاقه سباقاً مثيراً للبحث عن كنزٍ تُخبئينه لهم في المنزل أو الحديقة أو الحي. ولأنّ الأدلة والأسئلة والتخطيط يتطلّب الكثير من الوقت، لا تترددي في طلب المساعدة من زوجك!

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top