Magazine

من مشكاة النبوة:قصر الأمل فى هذه الحياة

1

عن ابن عمر رضى الله عنهما،قال:”اخذ النبى صلى بنمكبى فقال:”كن فى الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل”،وكان ابن عمر يقول:إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح،وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء،وخذ من صحتك لمرضك،ومن حياتك لموتك”رواه البخارى.
*أحبتى فى الله:
هذا الحديث قصير الفاظ عظيم النفع والفائدة،وأصل من أصول الحياة،فهو يحث المسلم على قصر الأملفى هذه الحياة،ويرغبه فى الزهد فيها،ويدعوه إلى ترك هموم الدنيا ومفاتنها والاشتغال بالآخرة وما فيها.
-معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم:”كن فى الدنيا كانك غريب او عابر سبيل”.
أي ياابن عمر لاتركن للدنيا ولا تتخذها دارا ووطنا لك،ولاتحدث نفسك بالبقاء أوالخلود فيها،ولاتتعلق بها،بل اجعل نفسك فيها كالغريب أو المسافر دائما، واجعلها مطية ووسيلة توصلك الى دارك الحققية بأمان.
قال سلمان الفارسي رضى الله عنه فى هذا المعنى أيضا:”أمرنى خليلى صلى الله عليه وسلم أن لاأتخذ من الدنيا إلاكمتاع الراكب”رواه البخاري.
وفى الحديث دليل على قصر الأمل والحث على العمل للآخرة ،والاشتغال بالعمل الصالح والاكثار من الزاد قبل الرحيل الى دار الاستقرار.
-وقول ابن عمر:”وخذ من صحتك لمرضك”،أي يجب على العبد الفطن الكيس الواعي أن يستغل صحته وعافيته فى طاعة الله جلا وعلا،لأن الاعمار والاقدار بيد الله،فهو لايعرف مايحدث له فى القريب العاجل من مرض أو كبر أو عجز أو موت ونحو ذالك.
-وقوله:”ومن حياتك لموتك”:
أمره بالاكثار من الزاد، وأن يكون فى أتم الاستعداد الى الرحيل فى كل لحظة من حياته،مصداقا لقوله تعالى:”يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغد..”الحشر17.
وقوله تعالى:”حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت”المؤمنون99.
قال الامام الغزالي عليه رحمة الله:
“ابن آدم بدنه معه كالشبكة يكتسب بها الاعمال الصالحة،فإذا اكتسب خيرا ثم مات كفاه ولم يحتج بعد ذالك إلى الشبكة،وهو البدن الذى فارقه الموت،ولاشك أن الانسان إذا مات انقطعت شهوته من الدنيا واشتهت نفسه العمل الصالح،لأنه زاد القبر،فإن كان معه استغنى به،وإن لم يكن معه طلب الرجوع منها إلى الدنيا ليأخذ منها الزاد،ولذالك بعدما أخذت منه الشبكة،فيقال له:هيهات قد فات،فيبقى متحيرا دائما نادما على تفريطه فى أخذ الزاد قبل انتزاع الشبكة،فلهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“وخذ من حياتك لموتك”،والله المستعان.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top