Magazine

من مشكاة النبوة:النصيحة في الدين

8

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:
“الدين النصيحة،قلنا لمن يارسول الله؟ قال:لله ولكتابه ولرسوله وأئمة المسلمين وعامتهم”.رواه مسلم.
*احبتي في الله:
حديث قصير الالفاظ لكن معانيه جليلة وفوائدة كثيرة،وقد قال عنه أهل العلم بأن أحكام الاسلام داخلة تحته،بل إن كلمة:” ولكتابة”،مشتملة على أصول الدين كله وفروعه
عملا واعتقاد.
-قال الخطابي عليه رحمة الله:”النصيحة كلمة جامعة،معناها حيازة الحظ للمنصوح له”
وقيل النصيحة:مأخوذة من نصح الرجل ثوبه إذا خاطه،قيل مأخوذمن:نصحت العسل،أي إذا صفيته من الشمع.
– النصيحة لله :
قال اهل العلم:النصيحة لله هي أن ينصرف العبد كل إيمانه بالله،وأن ينفي الشرك والشريك عنه،وترك الالحاد في صفاته،ووصفه بصفات الكمال والجمال والجلال وتنزيهه
سبحانه وتعالى عن جميع النقائص،وطاعته بإخلاص،وإجتناب معصيته،والحب فيه والبغض فيه،ومحبة ومودة من أحبه وطاعه من أطاعه،وبغض من عصاه،والاعتراف بنعمه كلها وشكره عليها.
– النصيحة لكتابه:
هي الايمان بأنكتابالله هو كلام الله جلا وعلا وتنزيله،لايشبهه شئ من كلام البشر ولايقدر على مثله أحد من الخلق،وتعظيمه وتلاوته،والخشوع عند سماع تلاوته،
وإقامة حروفه،والتصديق بما فيه،والوقوف عند أحكامه،وتفهم علومه وأمثاله، والاعتبار بموعظه،والتفكر في عجائبه،والعمل بمحكمه والتسليم لمتشابهه.
– النصيحة لرسوله:
التصديق والايمان بما جاء به من عند ربه،وطاعته فيما أمروفيما نهى،ومحبته، ونصرته
حيا وميتا،وموالاة من والاه،ومعاداة من عاده،وإعظام حقه واتباع سنته،وتبليغ دعوته
،والتخلق بأخلاقه والتأدب بأدابه،ومحبة أهل بيته وأصحابه،ومخالفة من ابتدع في سنته أو تعرض لأحد من أصحابه ونحو ذالك…
-النصيحة لأئمة المسلمين:
طاعتهم بما يرضي الله جلا وعلا، ومعاونتهم على الحق،وتذكيرهم برفق عن ما غفلوا عنه من حقوق المسلمين،ونصحهم بأمان وصدق،وترك الخروج عنهم،وتأليف قلوب الناس لطاعتهم.
-النصيحة لعامة المسلمين:
أن تعاملهم بالتى هي أحسن فى كل معاملتك معهم،وتعينهم على الحق وتنصح لهم وتحب لهم الخير،وتكره لهم الشر كما تريد ذالك لنفسك،وأن تصدق الكلام والوعد معهم،وان،وان تكون أمينا مخلصا معهم،وان تحفظ أسراراهم،ولاتكشف عوراتهم وزلاتهم،وتدعوا لهم بالخير والصلاح والفلاح والنجاح ما اسطعت إلى ذالك سبيلا.
*اخيرا أقول:
إن النصيحة تعتبر دينا وإسلاما،وأن الدين يقع على العمل كما يقع على القول،جعلنى الله وإياكم من المتناصحين في الدين، والله المستعان.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top