Magazine

معلومات يجب على كل امرأة معرفتها عن تكيس المبايض

7
متلازمة تكيس المبايض هي أكثر الاختلالات الهرمونية شيوعا عند النساء. وتحدث ما بين عمر 18 و44، وقد تحدث للبنات بعمر 11 سنة أيضاً. والنسبة كبيرة فالولايات المتحدة وحدها هناك حالة من بين كل عشر سيدات تعاني من متلازمة تكيس المبايض.

ما هي العوامل التي تحفز الاصابة بتكيس المبايض؟

قلة الحركة، السمنة، والتاريخ الوراثي للأسرة، وزيادة انتاج هرمون الذكورة التستوستيرون. والذي يتم انتاجه في أجسام السيدات بكميات قليلة جداً، ولكن في بعض السيدات يزداد انتاجه بصورة كبيرة. مرض السكر أيضاً من مسببات تكيس المبايض.

ما هو تأثير تكيس المبايض على الجسم؟

متلازمة تكيس المبايض هي من أكثر الأسباب شيوعاً للعقم عند السيدات. وذلك لأنه يمنع عملية التبويض، والتبويض هي العملية التي تحدث في المبيض كل شهر بالتبادل مع المبيض الآخر والتي ينتج عنها تكون بويضة لكي يتم تلقيحها بالحيوانات المنوية.

ما هي العلاجات المتاحة لتكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض ليس لها علاج فعلي. ولكن تغيير أسلوب الحياة، وممارسة التمرينات الرياضية، والتخلص من الوزن الزائد قد تساعد في تقليل الأعراض. أيضاً تناول أقراص منع الحمل قد تستخدم في العلاج وذلك بالطبع تحت اشراف طبيب متخصص.
وللأسف لا يتم التعرف بسرعة على متلازمة تكيس المبايض لدى السيدات. وذلك بسبب انه يتم الخلط بينها وبين أي خلل هرموني آخر. وقد لا يُكتشف الامر الا عند محاولة الانجاب أو عند تأخر الانجاب. ولذلك نقدم اليك قائمة بأعراض وعلامات متلازمة تكيس المبايض. وقد تظهر تلك الاعراض كلها، أو يظهر القليل منها على حسب الحالة.

عدم انتظام الدورة الشهرية

أول الأعراض وأكثرها شيوعا هو عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية. وذلك بسبب أن المتلازمة تمنع عملية التبويض ومن دون البويضة لن يكون هناك دورة شهرية. وهكذا تبدأ أول الاعراض في الظهور وهي تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية. ولكن في بداية سن البلوغ قد يكون من الطبيعي ألا تنتظم مواعيد الدورة الشهرية. حسناً هذا صحيح، ولكنه قد يكون علامة مبكرة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض خاصة إذا تزامن مع بعض الأعراض الأخرى. وقد تتطور الحالة الى توقف الدورة الى فترة طويلة تصل لستة أشهر او أكثر، وهنا يجب استشارة الطبيب فوراً.

زيادة نمو شعر الجسم والوجه

كما ذكرنا سابقاً فإن هرمون الذكورة يرتفع معدله عند الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض. وهذا يؤدي الى زيادة نمو شعر الجسم والوجه.

تساقط الشعر

من الملاحظ عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبيضين انه تتساقط كمية كبيرة من الشعر عند الاستحمام، او على الوسادة عند الاستيقاظ من النوم وهذا بفعل هرمون الذكورة التستوستيرون.

حبوب الشباب

حبوب الشباب التي تظل بعد العشرين أو بعد الخامسة والعشرين تكون لنفس الأسباب. وهي تزايد التستوستيرون الذي يتزايد عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

السمنة

السمنة قد تكون سبب للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. ولكن وجد أن معدل التمثيل الغذائي للسيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بطيء. وهذا يعني انه يمكن اكتساب الوزن بسهوله ولا يمكن فقده الا بصعوبة.

ارتفاع ضغط الدم

قد يحدث هذا نتيجة السمنة المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض.

تغير لون البشرة

نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدث في متلازمة تكيس المبايض فإنه يظهر على البشرة وخاصة في مواقع الثنايا مثل الرقبة، وما بين الفخذين، وتحت الثديين، والابط بقع داكنة وسميكة.

التوتر والاكتئاب

نتيجة الاختلال الهرموني يزداد التوتر والضغط العصبي الناتج من السمنة، وصعوبة فقدان الوزن الزائد، مع زيادة شعر الوجه والجسم يضع المريضة تحت ضغط شديد. ومع الاختلال الهرموني تزداد فرص الإصابة بالاكتئاب.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top