Magazine

مرض الكلى: خطوات أساسية لتجنيب الأولاد الخطر

3

يقتل مرض الكلى المصاب به بشكل صامت، إن لم يتم الكشف عنه وتقديم العلاج في الوقت المناسب. وبالتالي،هو مرض يؤثر إلى حدّ بعيد على الملايين حول العالم، بمن فيهم الأطفال المعرّضون للخطر في سن مبكرة.

ويهدف اليوم العالمي للكلى (10 مارس من كل عام)،إلى رفع مستوى الوعي حول السلوكيات الوقائية، وكيفية التعايش مع أمراض الكلى. وتركّز حملة العام 2016 على مرض الكلى لدى الأطفال، وتهدف للتذكير بضرورة التنبّه لهذا المرض في سنّ مبكرة لأن معظم الإصابات لدى البالغين تبدأ منذ الطفولة.

الماء.. العالج الطبيعي لعدد كبير من الأمراض
“سيدتي نت” يلتقي الاختصاصية في أمراض كلى الأطفال الدكتورة بولين أبوجودة، فقالت:

“قد يصيب مرض الكلى الأطفال بطرق مختلفة، حسب درجة خطورته، بدءاً من الاضطرابات الممكن معالجتها من دون ترك أثرعلى المدى الطويل، وصولاً إلى الأمراض التي تهدد الحياة”.

خطوات أساسية لحماية الكلى لدى الاطفال

وتتابع: أمراض كلى الاطفال تنقسم إلى قسمين: الامراض الناتجة عن الاضطرابات الخلقية والوراثية، والتي تشكل نسبة 60 بالمائة، وتلك المكتسبة التي تشكل نسبة 40 بالمئة من الحالات. أما الوقاية فممكنة في الحالتين. ففي الأولى تعمل على ابطاء سرعة المرض وتجنّب الوصول إلى مضاعفات خطرة في سن مبكرة، وفي الثانية من الضروري العمل على حماية الطفل من البدانة والتهابات البول المتكررة، من أجل تأمين حياة صحية سليمة باكراً.

والمطلوب من الأهل التالي:
_ اتباع نظام غذائي سليم يبدأ للأم من أولى مراحل الحمل، ويكمل مع الطفل عند ولادته.
_ تجنّب إعطاء الطفل الكثيرمن الأطعمة المالحة مثل المكسرات والشيبس وغيرها.
_ عدم تعويد الطفل على تناول الكثير من السكريات والحلويات الغنية بالسكر والدهون.
_ تذكيرالطفل بشرب الماء كل ساعتين.
_ الامتناع عن تقديم أدوية له بشكل مفرط، ودون استشارة طبيب.
_ تشجيعه على الحركة وممارسة الرياضة، وعدم السماح له بالجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز.
_ وعندما يصبح الطفل في سن تخوله التحكم بالمثانة، فيجب تعويده على دخول الحمام كل 2-3 ساعات، منعاً لحصول التهابات متكررة في البول، ناتجة عن حصرالبول.والطلب إلى المدرسة تسهيل دخوله إلى الحمام.
_ عند وجود أمراض وراثية في العائلة، أو عند ثبوت إصابة الطفل ببعض المشاكل الخلقية في الكلى ، من الضروري عدم التأخر باستشارة الطبيب، لتقديم العلاجات اللازمة باكراً.

يذكرأنَّ الحملة الوطنية أطلقتها وزارة الصحة العامة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط، تحت شعار “احمي كلاويك اليوم كرمال صحتك بكرا!”،وذلك خلال مؤتمرصحفي بدعم من شركة “سانوفي”،حضره ممثلون من الجمعيات العلمية وحشد من وسائل الإعلام.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top