Magazine

مراحل عمر الانسان

2

مراحل عمر الانسان

المرحلة الأولى: (الرضاعة / الحضانة) وتبدأ من الولادة وحتى الـ3 من العمر، وفي هذه المرحلة يعبر الرضيع عن مشاعره المؤلمة بالبكاء. المرحلة الثانية: (الطفولة الأولى) وهي تبدأ من سن الـ3 سنين إلى سن 5الـ سنين،ويتعلم فيها الطفل الخطأ والصواب ، ولكنه يستصعب فهم ذلك، مما يجعله على خلاف مع أفراد أسرته. ولتحقيق رغباته وأحتياجاته يعبر عن أحاسيسه ومشاعره بالكذب أو البكاء أو العنف العام.

المرحلة الثالثة: (الطفولة الثانية المتأخرة) وتبدأ من سن الـ6 سنوات إلى سن الـ12 سنة،وهي المرحلة الدراسية للطفل ويواجه في هذه المرحل مع أفراد أسرته والآخرين وسبب ذلك هو الأنانية والإلحاح في تحقيق رغباته الخاصة.

المرحلة الرابعة: (المراهقة) وهي من الـ12_21 عام، وهذه المرحلة هي أصعب مرحلة يمر بها الإنسان ، وسبب ذلك هو التغير الفزيولوجي الكبير الذي يطرأ على الفكر والفرد، وتولد ذه المرحلة للإنسان حالة من عدم الإستقرار، كما أنهيرى أنه دوماً على حق والآخرين على باطل لإنه يرى أنه بلغ الرجولة أنه مستقل عن ذويه، لذلك فهو دائماً يطالب بالتحرر الأمر الذي يجعله التصرف بعنف تجاه المواقف.

المرحلة الخامسة: (الرشد أو النضج) وهي من سن 21 _ 30 عام، يكون الشاب فيها قد أنهى مرحلة المراهقة وهنا يبدأ بالتفكير في مستقبله وعمله وحياته الزوجية واستقراره الإجتماعي والنفسي ، فيبدأ بالتكيف مع الحياة، إلا أن مطالب الحياة أحياناً تثقل العبء عليه فيصطدم بالمشكلات والصعوبات العديدة في هذه الحياة. المرحلة السادسة:(الشباب والرجولة) وهي من سن 31 _ 40 عام، ويكون الإنسان فيها قد بلغ أشد ما يمكنواستقر فكره على العقلانية والواقعية ويعتبر من تجاربه السابقة ويصمد أمام صراعه مع الحياة إلى أن يدرك النجاح الذي يمكن إدراكه ويطمح إليه.

المرحلة السابعة: (مرحلة الكهولة) وهي من سن 40 _ 60 سنة، يكون الإنسان فيها على مشارف التقاعد، فيبدأ في التدقيق بما حققه ونجح به وما أخفق به أيضاً، وهنا يحاول إنجاز ما أخفق به سابقا، والعائق في هذه المرحلة أن الحيوية والنشاط ليسا في صالحه بسبب كبر عمره ، إضافة إلى تدني العلاقات الإجتماعية والروح المعنوية. المرحلة الثامنة: (مرحلة الشيخوخة المبكرة) وهي من سن 60 _ 70 عام، وفيها يكون الفرد أكثر إنعزالية وميلاً للمكوث في المنزل، ولا يخرج إلا للحاجات الضرورية فقط. ويفقد الكثير من الأصدقاء بسبب الوفاة أو انعزالهم مثله، ويعتمد في الكثير من الأحيان على الأخرين لتأدية شؤونه العامة بسبب بداية مرحلة الشيخوخة. المرحلة التاسعة: (مرحلة الشيخوخة) وهي من سن 70 _ 80 عام، وهي المرحلة ما قبل الأخيرة ويكون الشخص ملتزم في المنزل تماماً، وتبدو أعراض وأمراض الشيخوخة ظاهرة عليه، وقد يصاب بأمراض منها فقدان الذاكرة وهو الأكثر إنتشاراً بين كبار السن، وأمراض أخرى جسدية في العمود والمفاصل، والضعف العام في الحواس كالنظر والسمع وانخفاض الصوت عند الكلام وأمراض أخرى تتعلق بالصحة وقد تكون مزمنة أو غير مزمنة ولذلك فهو يعتمد كلياً على أداء حاجاته العامة والخاصة. المرحلة العاشرة: (أرذل العمر) وتبدأ من سن 80 سنة فما فوق، وهذه المرحلة تغنى عن التعريف؛ لأن الكل يعرف ما تؤول له وهي عودة الإنسان كالطفل تماماً، فهو لا يستيع أن يحرك ساكناً إلا بمساعدة الآخرين، إلى أن يتوفاه الموت..

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top