Magazine

مراحل النمو عند الاطفال

1

تتنوع قدرات الطفل بحسب مراحل نموه، وفترة عمره، وكذلك جنسه ذكراً كان أو أنثى، وكذلك أمور أخرى كثيرة، تختلف من طفل لآخر، بحسب البيئة التي عاش فيها، وطبيعة الأبوين، وغيرها… ونحن هنا بصدد الحديث عن مراحل النمو عند الطفل، الغالبة على نسبة كبيرة، كوضع طبيعي يعيشه الطفل، وهي كالآتي: المرحلة الأولى (الشهر الأول) : يكون الوزن المثالي للطفل المولود من ثلاثة إلى أربع كيلو جرام، أما طوله فيبلغ حوالي خمسين سنتيمتراً.

نلاحظ جيداً أن الذكور أكبر حجماً من الإناث، وأكثر وزناً وطولاً.

تكون عظام الطفل لينة، ونلحظ فراغاً وسط عظام الجمجمة من أعلى رأسه، تسمى هذه الفتحة باليافوخ، وتبقى كذلك حتى يبلغ الطفل 18-24 شهراً. تكون ضربات القلب -وكذلك التنفس- سريعة جدا، أي ما يعادل ضعف البالغين.

يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى ما يقارب 80% من اليوم ليخلد للنوم، ويستيقظ في فترات متقطعة للرضاعة، بمعدل حوالي عشر وجبات في اليوم. يكون التبول والتبرز لدى الطفل لا إرادياً، وكذا حركاته لا يتحكم بها.

يتعرف على أمه من خلال الرائحة، ولا يرى جيداً في هذه الفترة، وحاسة السمع ضعيفة نسبياً؛ لعدم نضج المركز السمعي في الجهاز العصبي، وأما حاسة الشم واللمس والتذوق فتكون قوية جداً.

المرحلة الثانية (من الشهر الثاني حتى السادس ) : تكتمل الرؤية لدى الطفل في سن أربعين يوم.

في الشهر الثاني، يكف الطفل عن البكاء إذا حمله أي أحد. يكون الطفل فزعاً إذا سمع أي صوت مفاجئ (في هذه المرحلة الذكور أكثر فزعاً من الإناث). يبدأ جسم الطفل بالنمو بدرجة ملحوظة حتى يصل في نهاية الشهر السادس إلى 6 كيلو على الأقل.

يبدأ الطفل في الشهر الثالث بالابتسامة حينما يشاهده الآخرون، ويبتسمون له. يصبح الطفل لديه القدرة على الاستلقاء على بطنه ورفع رأسه، كما أنه يتفاعل مع الآخرين بالمناغاة، ويدير رأسه تجاه الصوت الذي يسمعه.

في الشهر الرابع، يبكي إذا شعر أنه وحيد، ولا يهدأ إلا إذا شاهد أمه قادمة إليه، كما أنه في هذا الشهر يبدأ بالتعرف إلى أمه جيداً، ويتعرف عليها بصورة ملحوظة.

في الشهر الخامس، يبدأ الطفل بالإبصار، وتمييز الوجوه، ويستطيع تحديد مصدر الصوت.

في الشهر السادس، يبدأ الطفل بالاستجابة لمداعبة الآخرين، وتكثر حركته، ويبدأ تعويده على الجلوس، كما أنه يمكنه تمييز العمق، فيتجنب السقوط من الأماكن المرتفعة.

المرحلة الثالثة (من الشهر السابع حتى السنة الثانية من عمره) : في هذه الفترة، يبدأ الطفل بالنمو بشكل سريع وملحوظ، فيبدأ ظهور الأسنان القواطع لديه أولاً مع نهاية الشهر السادس، كما أنه يبدأ بالحبو، وبإمساك الأشياء لبعض الوقت.

بعد نهاية الشهر الثامن، يبدأ الطفل بالاعتماد على نفسه بالجلوس، ويصبح لديه تركيز عالي وانتباه للتلفاز، وأي شاشة أمامه تصدر أصواتاً.

مع نهاية الشهر العاشر، يكون الطفل لديه قدرة على تقليد تصفيق اليدين، كما أنه يتمكن من الوقوف بالاستناد لحائط أو كرسي. في نهاية السنة الأولى، يصبح وزن الطفل حوالي 9 كيلو جرام، وطوله حوالي 75 سم، كما أنه يستطيع تمييز أبعاد الأشياء كالطول، والعرض، والارتفاع، ويستجيب للنواهي والأوامر، ويكون بحاجة للشعور بالأمانة والثقة، كما أنه يفهم معنى كلمة لا.

بعد نهاية الشهر الثامن عشر، يصبح الطفل قادراً على المشي لوحده، ويمسك بيديه الملعقة والكوب، كما تبدو عليه في هذه السن مظاهر العصيان، والغضب، وعدم التعامل، كما وتظهر لديه الغيرة إذا شاركه أحد في محبة وادليه، ويستخدم كثيرا الصراخ، والعض، وإلقاء ما بيديه على الأرض حتى جسده.

مع نهاية عامه الثاني، يسمي الطفل صورة أو مشهد يراه، ويتمكن من صعود الدرج دون مساعدة الآخرين، كما أنه يحب أن يأكل طعامه بنفسه، وأن يقوم بتقليد أدوار الكبار.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top