Magazine

متى يبدأ الطفل بالتقلب؟

تقلب

هل هناك شيء أجمل من أن تشاهدي طفلك وهو ينمو ويخطي خطواته الأولى؟ لكن قبل أن يتمكّن من القيام بذلك، يبدأ الطفل بالتطور من خلال التقلّب ومحاولة الوقوف على رجليه. لكن متى يبدأ الطفل بالتقلّب؟ وفي أي شهر تحديدًا؟

غالبًا ما يبدأ الطفل بالتقلّب من بطنه إلى ظهره مع بلوغه الأربعة أشهر من العمر ليتمكّن بعد مرور الشهرين تقريبًا من التقلب عكس ذلك، أي من ظهره على بطنه.

عليك البدء بمساعد طفلك على التقلّب من خلال التأكد من حصوله على تمرين وضعية البطن التي تساعده على تطوير عضلاته وتمكّنه من التحكّم بعنقه في شكل جيد.

عندما يوضع الطفل على بطنه، يستخدم يديه تلقائيًا لرفع رأسه وكتفيه إلى الأعلى. تساعده هذه الحركة كثيرًا على تقوية عضلات يديه ويجهّزه للتقلب.

أما في حال لم يبدِ الطفل أي اهتمام بالتقلّب من تلقاء نفسه يمكنك أن تساعديه من خلال وضع بعض الألعاب التي يحبها على يمينه أو يساره. حينها سيشعر الرضيع بالحماس للإقتراب من هذه الأغراض واللعب فيها. كما يمكنك أن تجلسي إلى جانبه والإنتباه إذا كان سيحاول الإقتراب إليك.

لكن قد يكون عدم تقلّب الطفل أحيانًا دلالة إلى معاناة الطفل من بعض المشاكل الصحية والتي تستدعي استشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ومن بينها:

الخداج

نقص الأوكسجين

نقص الفيتامين د

الأمراض العصبية

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top