Magazine

ما هي هرمونات الجوع؟ وكيف تتحكم في شهيتك؟

8

تلعب الهرمونات دور كبير في حياتنا وقد تجبرنا على الشعور باشياء غير منطقية ، دعوني أقدم لكم أحد هذه الهرمونات ” هرمون الليبتين ، وهرمون الغيرلين”

وهي هرمونات الجوع والتي تتحكم في شهيتنا .

الليبتين  هو هرمون يصنع في الخلايا الدهنية ويساعد على تقليل الشهية ، بينما يقوم هرمون الغيرلين على فتح الشهية ويلعب دور كبير في زيادة الوزن .

وتقل نسبة هرمون الليبتين في النحافة ويزيد عند أصحاب الوزن الزائد ، وتقول خبيرة التغذية الطبيبة ماري دالمان من جامعة كاليفورنيا ، أن ذوي أصحاب الوزن الزائد تتكون لديهم مناعة ضد هرمون الليبتين.

دعونا نتعرف معاً على تلك الهرمونات بصورة أفضل لنعرف كيف يمكننا السيطرة على تلك الهرمونات بطرق صحية..

هرمون الغريلين : هو هرمون محفز للشهية ، يفرز مبدئياً في المعدة ويقوم بإرسال إشارات للمخ لتشعر بالجوع ، وطبقاً للأبحاث فوجد أن نسبة الهرمون مرتفعة عند الأطفال المصابين بفقدان الشهية العصبي ، ومنخفضة عند اللأطفال المصابين بالسمنة.

ويعتقد باحثون ألمانيون أن مستوى هرمون الغريلين يلعب دور مهم في شعورنا بالجوع عقب الأنتهاء من تناول الطعام ، ففي الطبيعي ترتفع نسبة الهرمون قبل تناول الطعام وهو الذي يعطي إشارة للمخ للشعور بالجوع ، وتنخفض بعد تناول الطعام لمدة 2-3 ساعات عقب الأنتهاء من الأكل. – هرمون الليبتين : هو هرمون مسؤول عن موازنة مستوى الطاقة في الجسم ، ويعتقد بعض الباحثين أن الليبتين يساعد في تنظيم هرمون الغريلين ، فيقوم هرمون الليبتين بإرسال إشارات للمخ لتخبره أن الجسم قد حصل على مستوى كافي من الطاقة ، ولكن المصابين بالسمنة لا يستجيبوا لهرمون الليبتين بالرغم من أن لديهم مستوى عالي من الهرمون.

خلاصة القول أن زيادة نسبة الدهون في جسمك مؤشر على زيادة نسبة هرمون الليبتين لديك ، ولكن تختلف النسبة بسبب بعض العوامل المحيطة كـساعتك البيولوجية ، ومتى كانت آخر مرة تناولت الطعام فيها. وتقترح إحدى الدراسات أنه عند إعطاء فئران التجارب جرعة من هرمون الليبتين قلت شهيتهم ، ولكن دام مفعول الجرعة إلى 2-3 أسابيع فقط ، بسبب تكوين الفئران مناعة ضد الهرمون.

كيف يمكنك التحكم في هرمونات الجوع؟

من الممكن التحكم في هرمونات الجوع بتقليل نسبة الدهون في الطعام، فعند تناول الطعام تنتقل إشارات إلى أماكن مختلفة في الجسم لتخبر المخ أنك حصلت على كفايتك من الطاقة ، ولكن عند تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون لا يستجيب المخ  لتلك الإشارات جيداً ، فيؤدي لتناول سعرات حرارية أكثر و زيادة الوزن وتخزين نسبة دهون في الجسم.

  ويضيف الباحثين أن تلك التغيرات تحدث بعد تناول وجبات دهنية لمدة 3 أيام متتالية.

من الأشياء الأخرى التي تساعد في التحكم في الهرمونات هي الحصول على قسط كافي من النوم ، ففي دراسة أجريت على 12 رجل وجد أن قلة النوم تعلم على رفع مستوي الغريلين مقارنة بمن ينامون 10 ساعات في اليوم.

و الآن عزيزي القاريء أخبرنا ..

هل كنت تعلم مسبقاً بأمر هذه الهرمونات ؟!! و هل ستستطيع التحكم في مستوى هرمونات الجوع لديك ؟!

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top