Magazine

ما هي الفيتامينات الهامة لجسمكِ بعد سن الأربعين؟

6

بعد بلوغ المرأة سن الأربعين ستحتاج إلى استهلاك كميات أكبر من الفيتامينات لأن المرأة حينها تقترب من انقطاع الطمث و يتعرض جسمها لعدة تغييرات و تصبح أكثر ضعفًا و تواجه مشكلات أكبر مثل آلام المفاصل و هشاشة العظام و أمراض أخرى.

و لذلك نعرض عليكِ أهم الفيتامينات و الأغذية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي.
– فيتامين أ:

و يوجد في البرتقال و الفواكه و الخضراوات ذات اللون البرتقالى و الخضروات الورقية الخضراء.
– الشيكولاتة:

ترفع الحالة المزاجية و تمنحها الكافين المنشط و لذلك ينصح بتناول قطعة منها.
– الحديد:

مهم لمنع الإصابة بفقر الدم و كذلك لمن مصابات به كما إنه ينظم نسبة الهيموجلوبين في الدم و من أهم الأغذية التي تحتوي عليه السبانخ و البروكلي والقرنبيط و الكبدة اللحوم الحمراء و الدواجن الداكنة و العدس و السبانخ و اللوز و قد أكدت عدة أبحاث أن النساء لا يستهلكن كميات كافية منه كما إنهن يفقدن كثيرًا منه في أثناء الدورة الشهرية و لذلك فإنه بعد سن الأربعين ستحتاجين إلى مضاعفة كمية الحديد التي تحصلين عليها كي تقي نفسك من الإصابة بعدة أمراض منها فقر الدم.
– فيتامين د:

يقوي العظام و يمنح الجلد صحته و يعزز صحة الجسم ككل و هو موجود في اللبن و في أشعة الشمس.
– فيتامين هـ:

قد أكدت الأبحاث على أن تناول مكملاته يقلل من نساط الجذور الحرة التي تساهم في زيادة التجاعيد و قد أكدت أبحاث أخرى أن تناوله مع ممارسة الرياضة يؤديان إلى انخفاض مستويات الجذور الحرة كما إن هناك ربط علمي بين هذا و الوقاية من الإصابة بالسرطان و الخرف و هو أيضًا يحتوي على مضادات أكسدة قوية.
– فيتامين ب:

يمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها و من اهم الأغذية التي يحتوي عليها السبانخ و السلمون و البطاطس و البقوليات.
– فيتامين ج:

تخفف من أعراض سن اليأس و يمكن تناول مكملاته فهو يحتوي على مضادات للأكسدة تخفف من نوبات التوهج الحارة و من التوتر و القلق و تجعل آلام المفاصل أقل و من أهم مصادره الليمون و البرتقال و الكيوى و الطماطم و البقدونس والفلفل الأخضر و المانجو و الخضراوات الورقية الخضراء.
– الألياف:

ينصح بتناولها بعد وجبة الغداء بساعتين كوجبة خفيفة مع البروتينات و السكريات أيضا بكميات قليلة فهي تساعد على معالجة الإمساك و تقي من الإصابة به بالإضافة لفوائد أخرى متعددة.
– الماغنيسيوم:

يقي الجهاز العصبي و يجعله متوازنًا و من الأغذية التي تحتوي عليه الموز و الأفوكادو.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top