Magazine

ما هي الأطعمة الممنوع تناولها خلال فترة الحمل؟

4

سيدتي الحامل تعرفي من خلال السطور التالية على أهم الأطعمة المفيدة لكي في فترة الحمل والأخرى الغير مفيدة لكي وللجنين

الجبن: يمكنك تناول الجبن بشكل آمن ولكن ابتعدى عن الجبن السائله و الغموس الذى يحتوى على جبن سائل لأنها مصنوعة من ألبان غير مبسترة والتى تحمل خطر الإصابة ببكتيريا اللستيريا الخطرة على صحتك وصحة الجنين

اللحم الغير ناضج : ابتعدى عن اللحوم الغير مطهية او النصف مطهية بشكل كامل فهى تحمل خطر الاصابة ببكتريا التوكسوبلازما، أى نوع من اللحوم يجب أن يكون مطهى وناضج بشكل كام

العصائر الطبيعية : العصائر الطبيعية الغير مبسترة والتى تقدم طازجة قد تحمل بعض البكتيريا مثل إلاى كولاى لذلك من الأفضل الحصول على العصائر المعلبه أو فى زجاجات.

  السوشى :  إذا كنتِ من محبى السمك النيئ (السوشى) فهذة أخبار ليست جيدة بالنسبة لك ، فعلى الرغم من أن المأكولات البحرية مصدر هام للبروتين إلا أنها لا يجب أن تؤكل غير مطهية أثناء الحمل إطلاقا فهى تعد مصدر للبكتيريا والطفيليات.

عجائن المخبوزات :  قد تغريك العجائن أثناء صنعها بأخذ قطعة صغيرة للأكل ولكن أثناء الحمل لا يجب أن تفعلى ذلك خاصة وإن احتوت العجائن على بيض غير مطهى.

  صوص السلطات : يستخدم البيض النيئ أيضاً فى صنع صوص لسلطات كثيرة ومنها المايونيز مثلاً ، استخدمى الأنواع المعدة مسبقاً فى السوبر ماركت حيث يستخدم بيها البيض المبستر.

  حلوى التيراميسو : والعديد من الحلوى التى تحتوى على بيض نيئ من الأفضل ان تؤكل من محلات الحلوى كمصدر امن ولكن إذا إردتى صنعها فى المنزل يجب استخدام بيض مبستر وواضح ذلك على علبته.

  الدواجن :  الدواجن مصدر رائع للبروتين ولكن استخدام الدواجن المحشوة يجعل التقاء الحشو مع سوائل الدواجن بيئه عرضه للبكتيريا خاصة مع ضعف المناعة أثناء الحمل لذلك من الافضل شراؤها مجمدة وطبخها مباشرة قبل أن تفقد حالة التجمد .

  الأسماك :  بعض الأسماك تحتوى على نسب عالية من الزئبق مثل أبو سيف والماكريل وسمك القرش وهى مادة خطرة لذلك يعد البلطى أو الجمبرى أو السالمون المعلب أو الطازج أنواع جيدة كمصدر للأسماك أثناء الحمل

اللحوم الجاهزة للأكل : على العكس من معظم البكتيريا المنقوله من خلال اللحوم والتى لاتعيش فى درجات الحرارة المنحفضة إلا أن الليستريا يمكنها أن تعيش فى ثلاجتك ، ذلك من الأفضل الإبتعاد عن اللحوم الجاهزه للأكل مثل اللانشون و الهوت دوج و البسطرمة وغيرها إلا أن تكون مطهية بشكل جيد.

معجنات اللحوم : تعيش فيها الليستريا أيضا ولذلك من الافضل إجتنباها إلا لو كانت معلبه فقد يسمح باستخدامها على نطاق ضيق مع الحذر.

الخضروات والفواكه : على الرغم من الأهمية الشديدة لهذة الأطعمه إلا أن أكلها دون غسل أو دون غسل جيد قد يكون سبباً فى نقل بكتيريا خطرة مثل التوكسوبلازما واللستريا لذلك من الضرورى غسلها بشكل جيد جداً واستخدام فرش الخاصة بغسل الخضروات وقطع أى أجزاء تالفة أو مصابة.

  الجذور النيئه :  أى نوع من الجذور التى تؤكل نيئه يجب إجتنابها فى هذة الفترة لأنها يمكن أن تنقل جراثيم عديدة و يمكن أكلها إذا كانت مطهية ومغسوله جيداً   المأكولات البحرية المدخنه :  من الأفضل الإبتعاد عن المأكولات المدخنه أثناء الحمل وإذا أردتى أكلها فيجب أن تكون ضمن وجبة مطهية وليس على الإفطار أو على العشاء مع خبز فقط.

  القواقع والأصداف البحرية : هى مصدر غنى بالبكتيريا والطفيليات إذا أكلت نيئه أو غير مطهية جيداً لذلك لا تؤكل أثناء الحمل وإذا أردتى طهيها فيكون استخدامك للقواقع التى تفتحت أثناء الطهى أما التى لا تتفتح فتخلصى منها فوراً.

الأسماك من البحيرات العامة :  من الأفضل التأكد من مصدر الأسماك والمأكولات البحريه التى تحصلى عليها فهذة المأكولات عادة ماتؤخذ أصلاً من مصادر مثل البحيرات العامة التى تكون معرضة للتلوث و النفايات الصناعية وغيرها والتى تكون مسممة أحياناً أو تحتوى على مواد مضرة مثل الزئبق وغيرة.

الأطباق السريعة :  إذا كنتِ فى حفلة ولا تريدين إحراج أصدقاءك بالإمتناع عن أكل الأطباق التى أعدوها فاتبعى طريقة الساعتان ، فأى طبق بقى فى درجة الحرارة العادية أكثر من ساعتين فابتعدى عن الأكل منه.

  اللبن غير المبستر:  ابتعدى تماماً عن الألبان الغير مبسترة ومنتجاتها فهى مصدر لبكتيريا اللستريا والتى تشكل خطر شديد على الجنين وعلى صحتك أيضاً، استخدمى المنتجات الموضح عليها أنها مبسترة.

  الكافيين :  أثبتت الدراسات أن الإكتفاء بما يعادل 200مللى جرام من الكافين يومياً لا يؤثر على صحة الجنين ولكن لم يثبت بعد إذا كان له علاقة بانخفاض وزن الطفل عند الولادة ولكن على كل حال إذا كنتِ تحتاجين لشرب القهوة فى الصباح فاكتفى بهذا القدر ويمكنك الإستعاضة عنه بقهوة منزوعة الكافيين أو لبن دافئ.

  الكحول :  ابتعدى عن أى مصدر للكحوليات تماماً ، شرب الكحوليات يسبب تشوهات خلقيه للجنين وصعوبات فى الولادة ولأنه لا يعلم حتى الأن القدر المؤذى من الكحوليات أثناء الحمل فمن المهم الإبتعاد عنها تماماً

علب الطعام البلاستيكية :  إذا كنتِ تتجهين إلى منزلك من المطعم بشكل مباشر فلا تستخدمى علب الطعام البلاستيكية فإن الجو الدافئ داخل السيارة سيكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، وعند وصولك للمنزل من الأفضل وضع الطعام فى الثلاجة فى خلال ساعتين من وقت حصولك عليه لضمان سلامته.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top