Magazine

ما هي اضرار الماء للرضيع؟

ما هي اضرار الماء للرضيع؟

يعتبر شرب المياه من الأمور الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الإنسان يوميًا. لكن هل يمكن للرضيع شرب الماء أم هناك عمر معين قبل البدء بذلك؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أضرار الماء للرضيع.

تشير العديد من الدراسات إلى أن على رغم أن الماء يعتبر من أهم المشروبات اليومية إلاّ أنه قد يشكل خطراً على حياة الطفل الرضيع. يحتوي حليب الأم خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل على كمية المياه التي يحتاجها الطفل للنمو في شكل سليم.

في هذا السياق، يمكن للأم أن تبدأ بإعطاء الرضيع المياه عند بلوغه عمر الأربعة أشهر أو الستة أشهر أي مع دخول الأطعمة الصحية إلى نظامه الغذائي. تعتبر الرضاعة الطبيعية في الفترة ما قبل هذا العمر كافية وتحتوي على كل ما يحتاجة الرضيع في ذلك العمر. لذلك، ليس من الضروري ملء معدة الطفل بالمياه.

الجدير بالذكر أن حتى عندما يكون الجو حارًا أو يعاني الطفل من أي مشكلة صحية فلا يجب عليك إعطاؤه المياه لعدم إصابته بالجفاف بل يمكن للأم فقط زيادة عدد الرضعات.

أما عند دخول المياه إلى حياة الطفل الرضيع، يمكن إعطاؤه كمية صغيرة مع الطعام أي نحو ربع كوب أو أربع ملاعق كبيرة. لكن على الأم أن تعلم أن هناك أضراراً كثيرة يمكن أن يتعرّض لها الطفل في حال شربه المياه قبل عمر الأربعة أشهر ومن أبرزها:

  • فقدان الرضيع بعض الوزن أو زيادة وزنه إذ إن المياه تملء معدته وتقلّل من شهيته للرضاعة.
  • زيادة نسبة الطفل للإصابة بالصفراء.

كما قد يصاب الطفل بتسمم المياه في حال شرب الرضيع كمية كبيرة من المياه في شكل سريع إذ إنها تؤدي إلى تخفيف دم الرضيع، الأمر الذي يؤدي إلى معاناة الطفل من التشنّجات أو حتى الغيبوبة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top