Magazine

ما هي أسباب آلام الركبة؟ اكتشفيهم وتجنبيهم

6

يعتبر مفصل الركبة من أهم وأقوى المفاصل في الجسم وأكثرها حركة على الاطلاق حيث يعمل دائمًا في داعم الجسم عند الحركة والانحناء في الاتجاهات المختلفة.

ولكن في بعض الاحيان قد يتحرك الفرد منا بشكل خاطئ مما يؤثر على مفصل الركبة كما ان زيادة الوزن والتقدم في السن جميعها تعتبر عوامل سلبية تؤثر على عمل مفصل الركبة كما أنها تسبب الكثير من الالم والاضطرابات في الحركة.

 اليكِ بعض الأسباب التى تؤدي الى الشعور بألم شديد في الركبة.

كثيرا ما تؤثر آلام الركبة على الحركة لكل من يصاب بتلك المشكلة الصعبة حيث تؤثر على حياتهم بشكل كامل فيشعر الفرد بالعجز عن المشي والحركة والجلوس بالطريقة الطبيعية، وفي الحقيقة تختلف شدة الألم باختلاف اسباب الاصابة.

ولكن في كل الاحوال لا يجب ابدًا التغافل عن علاج تلك المشكلة فور الشعور بآلامها، بل تحتاج الى الفحص الفوري والتعرف على اسباب المشكلة والعمل على علاجها سريعًا حتى لا تتفاقم المشكلة، كما ينصح الاطباء بإجراء فحص دوري لهشاشة العظام على الاقل مرة كل ستة اشهر.

أسباب آلام الركبة:

– اصابة الأربطة :

تعمل الأربطة على توصيل العظام والمفاصل ببعضها البعض، وفي الركبة هناك عدة اربطة منها الرباط الصليبي من الامام وأخر من الخلف وواحدًا على اليمين والأخر على اليسار، وأى اصابة لأحد هذه الاربطة يسبب الكثير من الألم في الركبة، وعادة ما يصاب بتلك المشكلة الرياضيين أو الأشخاص المعتادين على ممارسة رياضة الجري لفترات طويلة.

– إلتواء في الرباط والأنسجة العضلية :

عندما تتعرض الركبة الى صدمة شديدة أو يتم التواء المفصل في اتجاه خاطئ مما يسبب ألم شديد في هذه المنطقة والتى عادة ما تحدث بسبب الحركات المفاجئة.

– إجهاد الركبة :

كثيرًا ما نستخدم الركبة أكثر من اللازم ونحمل عليها لفترات طويلة مما يجعل العضلات الرباعية أو عضلات الفخذ من الأمام لا تقدر على امتصاص الصدمات التى تتعرض لها الركبة خاصة اذا لم تكن تلك العضلات قوية بالقدر الكاف لصد تلك الصدمات الناتجة عن المجهود البدني الذي يقوم به الفرد.

– زيادة الوزن :

تعتبر زيادة الوزن من أكثر الأسباب الشائعة لآلام الركبة والمفاصل حيث تسبب زيادة الحمل والثقل على مفصل الركبة الكثير من الآلام والإرهاق الذي تتعرض له تلك المفاصل ومع التقدم بالعمر تزيد تلك الآلام وتتفاقم الأمور والحل في هذه المشكلة يكون بالتخلص السريع من الوزن الزائد وإتباع الحميات المناسبة لإنقاص الوزن.

– حدوث ضمور أو كسور سابقة :

قد تتعرض المفاصل والسيقان الى الكسور أو الصدمات الشديدة مما يجعلها تترك أثرًا مؤلما فيما بعد خاصة مع القيام بمجهود بدني قاس أو مرهق عليها ويعتبر هذا السبب من الأسباب الشائعة لمشكلة آلام الركبة عند الكثيرين خاصة الرياضيين.

كل هذه الأسباب وغيرها من أهم ما يسبب الآلام القاسية بمفاصل الركبة والتى لابد ان يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد سبب المشكلة وتحديد امكانية علاجه بطريقة سليمة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top