Magazine

ما هو مؤشر كتلة الجسم ؟

Galerie

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو وسيلةٌ جيدة للتحقق ما إذا كان وزنك صحياً. استخدم حاسبتنا للوزن الصحي لمعرفة مؤشر كتلة الجسم لديك والحصول على المعلومات والنصائح المفيدة.

يُستخدم مؤشر كتلة الجسم لدى البالغين لقياس فيما اذا كان وزنك صحيٌ بالنسبة لطولك.

يُستخدم لدى لأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وأكثر مؤشر كتلة الجسم المئوي لقياس ما إذا كان وزن الطفل صحياً بالنسبة لطوله وعمره وجنسه.

إذا كان مؤشر كتلة جسمك فوق المستوى الصحي فأنت معرضٌ بشكلٍ خطير لمشاكل صحيةٍ خطيرةٍ ترتبط بزيادة الوزن، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. عند. يشير مؤشر كتلة الجسم المئوي لدى الأطفال فيما إذا كان وزن الطفل صحياً.

يمكن أن تذهب مباشرة لقراءة معلوماتٍ عن:

مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى البالغين

مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأطفال

من يمكنه استخدام مؤشر كتلة الجسم العادي والمئوي؟

مؤشر كتلة الجسم هو أفضل تقييمٍ للوزن عند البالغين، ومؤشر كتلة الجسم المئوي هو أفضل تقييم لوزن الأطفال من سن سنتين ومافوق.

يكون مؤشر كتلة الجسم عند بعض البالغين الذين لديهم الكثير من العضلات فوق المستوى الصحي. على سبيل المثال: يمكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم للاعبي الركبي المحترفين “بديناً” على الرغم من وجود القليل جداً من الدهون في أجسامهم. لكن لا ينطبق هذا على معظم الناس.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) للبالغين

يأخذ مؤشر كتلة الجسم بالاعتبار أن الناس لهم أشكالٌ وأحجامٌ مختلفةً. لهذا السبب هناك مجال لمؤشر كتلة أجسامهم لكل طول معطى يعتبر ضمن الوزن صحياً ضمن هذا المجال صحياً.

يشير مؤشر كتلة الجسم (BMI) إذا كان أعلى من مجال المؤشر الصحي إلى أن أنك أثقل مما هو صحيٌ بالنسبة لطولك.

تطبق المستويات أدناه على البالغين فقط. تفسر نتائج مؤشر كتلة الجسم (BMI) بشكلٍ مختلف عند الأطفال.

• مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5: هذا يعني أنك نحيف. هناك عدة أسبابٍ محتملةٍ لذلك. يمكن لطبيبك أن يساعدك لمعرفة المزيد والوصول لوزنٍ صحي. .يمكنك معرفة المزيد من خلال  قراءة التغذية عند البالغين الذين يعانون من نقص الوزن.

• مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 18.5-24.9: هو المستوى الصحي. يبين أنّ وزنك صحي بالنسبة لطولك. لكن من المهم أن تستمر باتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن وأن تمارس النشاط البدني في حياتك اليومية إذا كنت ترغب بالحفاظ على وزنٍ صحي.

• مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 25 وما فوق: إنّ مؤشر كتلة جسمك هي فوق المستوى المثالي، ويعني هذا المؤشر أنك قد تكون بديناً. هذا يعني أنك أثقل مما هو صحي بالنسبة لشخصٍ بطولك. يمكن للوزن الزائد أن يعرضك لخطرٍ متزايد للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2. حان الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة. أقرأ المقطع أدناه لمعرفة الخطوة التالية ولمعرفة المزيد من خلال قسمنا” فقدان الوزن.

• مؤشر كتلة الجسم 30 وما فوق: يصنف مؤشر كتلة الجسم فوق 30 مع البدانة. تعرضك السمنة لخطرٍ متزايد للإصابة بمشاكل صحيةٍ مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2. يسبب فقدان الوزن تحسن صحي هام. ويمكن لطبيبك أن يساعدك. انظر المقطع الموجود أدناه وتعلم  المزيد في فقدان الوزن.

مؤشر كتلة الجسم وخطر الاصابة بمرض السكري وعلاقته بالعرق.

أُصدرت نصيحةٌ جديدة عن مؤشر كتلة الجسم في حزيران 2013 من قبل المعهد الوطني للصحة والرعاية المميزة (نيس) لجنوب آسيا، أن البالغين في الشرق الأوسط والصين لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من السكان البيض. يُنصح هؤلاء الأشخاص بالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم أقل من المستوى القياسي 25.

النصيحة هي:

•مؤشر كتلة الجسم من 23: الآسيويون مع مؤشر كتلة الجسم من 23 أو أكثر معرضون لخطرمتزايدللإصابة بمرض السكري من النوع 2.

•مؤشر كتلة الجسم من 27.5: الآسيويون مع مؤشر كتلة الجسم من 27.5 أو أكثر هم عرضة لخطر مرتفعللإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يُنصح الأشخاص ذوي البشرة السوداء والأقليات الأخرى أيضاً بالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم أقل من 25 للحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 على الرغم بأن الدلائل أقل وضوحاً.

إذا كنت بديناً

إذا بينّ مؤشر كتلة الجسم أنك تعاني من زيادة الوزن أوالسمنة، حان الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة. هناك الكثير من المعلومات والنصائح والدعم على موقع دكتوري الذي يمكن أن يساعدك.

فقدان الوزن لديه معلومات ونصائح بشأن الوصول لوزنٍ صحي

الطعام والنظام الغذائي يحتوي على معلومات ونصائح حول الأكل الصحي

الصحة واللياقة البدنية هو مليء بالمرح والأفكار العملية لمساعدتك للحصول على جسم متناسق

يمكن لطبيبك أوالممرضة الممارسة تقديم المشورة بشأن تغييرات نمط الحياة،يمكن أن يحيلك طبيبك إلى مجموعة فقدان الوزن أومناقشة علاجاتٍ أخرى.اعرف المزيد عن كيف يمكن لطبيبك أن يساعدك.

يمكن أن يقيس محيط الخصر. يمكن لهذا أن يقدم المزيد من المعلومات عن مخاطر إصابتك بحالاتٍ صحيةٍ معينة، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب. يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة لماذا يعتبر شكل الجسم أمراً هاماً.

لماذا يجب انقاص الوزن؟

إنّ فقدان القليل من الوزن الزائد له فوائدٌ صحية لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. سيخفض ذلك من خطر إصابتك بمشاكل صحيةٍ خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وداءالسكري من النوع2.

يمكن لفقدان الوزن أيضاً تخفيف آلام الظهر والمفاصل. يشعر معظم الناس بالتحسن عندما يفقدون الوزن الزائد.

والحل بإجراء تغييراتٍ صغيرة وطويلة الأمد لنمط حياتك. إذا كنت تعاني من البدانة أوالسمنة، فإن تغيير نمط حياتك، بحيث تأكل سعرات حرارية أقل، يساعدك ليصبح وزنك صحياً. أفضل طريقة هي الجمع بين هذه التغييرات وزيادة النشاط البدني.

يمكنك في البداية خفض السعرات الحرارية الزائدة عن طريق مبادلة الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات الخفيفة ببدائل صحية أكثر. اقرأ مبادلات الغذاء الصحي لمعرفة المزيد.

النشاط البدني هو جزء مهم لفقدان الوزن طالما أنه يترافق مع تناول سعراتٍ حراريةٍ أقل. يعتمد مقدار النشاط البدني الذي تُنصح به على عمرك. يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 القيام بـ 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية المتوسطة الشدة مثل: المشي السريع أو ركوب الدراجات- في الأسبوع. من المحتمل أن يحتاج البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن إلى القيام بأكثر من هذا لإنقاص وزنهم. إذا كنت لم تقم بأي نشاط منذ فترة يجب عليك أن تسعى للوصول الى هذه التوصية تدريجياً. تعرّف على المزيد في فوائد ممارسة الرياضة.

المخطط البياني للطول والوزن

يمكنك أيضاً استخدام الرسم البياني للطول والوزن للتحقق ما إذا كان وزنك صحياً بالنسبة لطولك.لا يصلح المخطط البياني إلا للرجال والنساء البالغين.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) عند الأطفال

تفسر نتائج مؤشر كتلة الجسم بشكلٍ مختلفٍ عند الأطفال.

ينظر خبراء الصحة عند تفسير مؤشر كتلة الجسم لطفل إلى وزن الطفل بالنسبة لطوله، عمره وجنسه. تسمى النتيجة بمؤشر كتلة الجسم المئوي للطفل. مؤشر كتلة الجسم المئوي هو وسيلةٌ جيدةٌ لتحديد ما إذا كان وزن الطفل صحياً، ويستخدم من قبل متخصصين بالرعاية الصحية.

يُخبر مؤشر كتلة الجسم المئوي لطفلك أخصائي الرعاية الصحية ما إذا كان ينمو كما هو متوقع. من الممكن أن تكون قد قمت بشئٍ من هذا القبيل عندما كان طفلك رضيعاً، وذلك باستخدام الرسوم البيانية للنمو في “سجل الصحة الشخصية للأطفال”.

عندما يتم حساب مؤشر كتلة الجسم المئوي طفلك، سيكون في واحدة من أربع فئات:

النحافة: مؤشر كتلة الجسم المئوي أقل من 2

الوزن الصحي: مؤشر كتلة الجسم المئوي بين 2 و 90

زيادة في الوزن: مؤشر كتلة الجسم المئوي بين 90 و97

السمنة: مؤشر كتلة الجسم المئوي 98 ومافوق.

ينبغي أن يكون معظم الأطفال في نطاق الوزن الصحي. يشير مؤشر كتلة الجسم عند أو فوق 91 المئوي أنّ طفلك يعاني من خطرٍ متزايدٍ للتعرض للمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.

قد لا يكون مؤشر كتلة الجسم في بعض الحالات الطبية أو العلاج هو أفضل طريقةٍ لقياس ما إذا كان وزن طفلك صحياً. يمكن لطبيبك أو خبير صحةٍ آخر أن يناقش هذا الأمر معك.

إذا كان طفلك بديناً

تُظهر الأبحاث أنّ الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أوالسمنة هم عرضةٌ لخطرٍ أعلى لحدوث المشاكل الصحية خلال مرحلة الطفولة والمراحل اللاحقة من الحياة. إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن، فقد حان الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

يمكن للطبيب أوالممرضة الممارسة تقديم المشورة والدعم لمساعدة طفلك لتحقيق وزنٍ صحي خلال فترة نموهم. لمعرفة المزيد في عندما يكون طفلك بديناً.

1 Comment

1 Comment

  1. معلومة

    novembre 6, 2016 at 4:26

    جزاك الله كل خير

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top