Magazine

ما فوائد الرمان

6

الرمان يمتاز الرمّان بشكله الكروي اللطيف وطعمه الشهي الذي يجمع بين المذاق الحلو والحامض، وهو ذو قشرة قاسية مائلة إلى اللون الوردي، وبداخل هذه القشرة حبوب حمراء لامعة ممتلئة بالماء، وداخلها بذور بيضاء صلبة، وهذه الفاكهة تنمو في البداية على شكل أزهارٍ جميلة بيضاء مختلطة باللون الوردي ثمّ تتحوّل إلى ثمار ناضجة من الرمان، وهي فاكهة خريفيّة ذات فوائد صحيّة؛ حيث إنّها تقي الإنسان من الأمراض المستعصية وتحسّن صحته العامة .

يمكن تناول الرمان إمّا بأكل حبوبه الداخلية أو بشرب عصير الرمان المنعش للبدن والمقوّي للجسم، كما يمكن طحن القشرة الخارجية واستخدامها في علاجاتٍ عديدة لجسم الإنسان؛ حيث اكتشف خبراء التغذية أن قشور الرمان تحوي على قيمة غذائية أعلى من حبوبها، فهي تتكون من مضاداتٍ للأكسدة وفلافونيدات والبرو أنثوسيانيدين، والفينولنيكات، لذا يتمّ طحن القشور وتجفيفها بالشمس لغاياتٍ علاجية فعالة .

فوائد أكل الرمان يحافظ تناول الرمان على صحة االقلب والشرايين ويمنع الإصابة بمشاكل التصلب والسكتات الدماغية؛ حيث إنّ احتواءه على مواد التانينس والبوليفينول تقلل من نسبة تراكم الكولسترول الضار في الدم .

يقاوم الرمان معظم أنواع الالتهابات وخاصة تلك التي تصيب المفاصل وتسبب هشاشة العظام؛ إذ إنّ عصير الرمان غني بإنزيم يحافظ على سلامة الغضاريف ويحمي من تآكلها ويقوي من بناء العظم. يخفض ضغط الدم المرتفع وما ينتج عنه من اعتلالات صحية .

يقوي صحة الأم الحامل، ويحمي جنينها مستقبلاً من الإصابة بالتشوهات الخلقية والتخلف العقلي؛ لأنّ تناول الرمان يزود الجنين بالمزيد من الأكسجين لدى تناوله من قبل الأم . يفيد الرمان في علاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ حيث يساعد على طرد الديدان المعوية ويمنع الإصابة بالبواسير الشرجيّة؛ فهو يبطّن الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك المزمن، كما يقي من الإصابة بالدوسنتاريا والإسهال، ويقتل الطفيليات والجراثيم المعوية .

يحسّن أداء الدماغ ويعزز القدرات العقلية كالذاكرة والاستيعاب ويزيد التركيز، كما يمنع الإصابة بمرض الزهايمر .

يُعزّز عمل الجهاز المناعي لغناه بمضادات الأكسدة؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يقاوم نمو الشوارد الحرّة، ويميت الخلايا السرطانية بسرعة دون أن يتسبّب بأي أذىً للخلايا السليمة، فهو يمنع الإصابة بسرطان المثانة والثدي والرحم وغيرها، وهو درع واقٍ يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم . يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، كما يقلل المخاطر الناتجة عن ارتفاعه المفاجئ .

يُنشّط عمل الكبد كما يمنع تليّفه وإصابته بالالتهابات الخطيرة .

يحمي الأسنان من ترسب الجير عليها، وبالتالي يحميها من التهابات اللثة المزمنة .

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top