Magazine

ما أسباب ضربات القلب السريعة؟

6

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم وسبب إستمرار حياة الإنسان فهو الذي يمد الجسم بالطاقة كما تنتقل عن طريقه المواد الغذائية المختلفة التي تحتاجها جميع أجهزة الجسم الأخرى عن طريق الدم.

 ومن المعروف أن المعدل الطبيعي لضربات القلب يكون 80 نبضة في الدقيقة عند الأشخاص البالغين دون توقف نهائيًا، كما أن القلب يستجيب للحركة التي يقوم بها الإنسان حيث تقل عدد نبضاته نسبيًا خلال فترات الراحة والنوم، بينما تصبح أكثر سرعة عند القيام بمجهود بدني كممارسة الرياضة أو الجري مثلًا.

وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على معدل نبضات القلب عند الإنسان والتى تتمثل في:

-الإصابة بنوبات قلبية متكررة.

-عدم التوازن الكيميائي في الدم.

– اضطراب في مستويات الهرمونات بالجسم.

– تناول بعض الادوية التي تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب.

– وجود عيوب خليقية في عضلة القلب.

– حدوث امراض في صمام القلب.

– حدوث تضخم في القلب.

-الإصابة بمرض نقص امداد القلب أو مرض الشريان التاجي.

ما هي أسباب ضربات القلب السريعة؟

1-هناك بعض الأمراض التى تؤثر على القلب مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتسمم الدرقي وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وحدوث اختلال في توازن الأملاح بالجسم.

2-الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والكحول.

3-الإجهاد والقلق المستمر.

4-تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والتوابل.

5- استخدام العقاقير المنشطة بإستمرار.

6-إن المعدل الطبيعي لضربات القلب عند الشخص الطبيعي تتراوح ما بين 60 الى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، أما في حالة زيادة عدد الضربات عن 100 نبضة في الدقيقة، فهنا لابد من التوقف واتخاذ الحذر لمعرفة السبب، حيث قد يحدث سرعة في ضربات القلب بشكل غير ضار على الإطلاق ولا تحتاج للعلاج كتلك التي تحدث عند بذل مجهود أو ممارسة الرياضة وسرعان ما تعود لمعدلاتها الطبيعية بعد الإسترخاء.

 بينما هناك نوع آخر من سرعة ضربات القلب لابد من استشارة الطبيب فورًا لأخذ العلاج المناسب والتي تحدث بسبب أحد العوامل التي ذكرنا في الأعلى، وفي تلك الحالات تتعدد طرق علاج تلك المشكلة فيمكن علاجها بالأدوية ويمكن علاجها بعمليات القلب المفتوح في بعض الأحيان، ولابد من التشخيص السليم للحالة قبل البدء في العلاج.

7- هناك حالات تظهر فيها سرعة ضربات القلب بسبب عوامل نمط الحياة، ولهذا لابد من العمل على تغيير تلك العوامل التي تسببت في حدوث تلك المشكلة، فمثلًا إذا كان سبب ذلك هو تناول الكافيين بنسب كبيرة لابد من تجنب الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين للحد من تلك المشكلة، لهذا احرصي دائمًا على معرفة سبب المشكلة لكي تستطيع معالجتها بسهولة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top